منتديات كنوز الجزائر

المحسنات البديعية (تابع) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحسنات البديعية (تابع) 829894
[b]ادارة المنتدي المحسنات البديعية (تابع) 103798[/b





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كنوز الجزائر

المحسنات البديعية (تابع) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحسنات البديعية (تابع) 829894
[b]ادارة المنتدي المحسنات البديعية (تابع) 103798[/b



منتديات كنوز الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كنوز الجزائر منتدى الجزائريين والعرب لا حدود له يهتم بكل جوانب الحياة تعليم في كل المراحل ثقافة اسلام علوم تلفزيون أفلام

جود رفيعة

Social Media Exchange Website - Likenation

العملاق الألماني

geld-verdienen-234x60
افضل اجهزة كشف المعادن

الأحد يوليو 11, 2021 6:42 pm من طرف Hanan_gomaa2

افضل اجهزة كشف المعادن

كشف معادن أو دفائن أو قطع ذهبية لم يصبح بالأمر الصعب خاصة مع شركة برايزوم للتكنولوجيا نظراً لأننا نسعى جاهدين لتقديم لكم أفضل الأجهزة التي توفر لكم تنفيذ مثل هذه العمليات بأبسط درجة ممكنة.
المحسنات البديعية (تابع) …

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية

السبت يناير 30, 2021 8:52 pm من طرف Hanan_gomaa2

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية
المحسنات البديعية (تابع) P_1856jhym21

رابط تحميل التطبيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعمل على جميع اجهزة اندرويد

يحتوي على أكثر من 100 قارئ للقرآن الكريم مع خاصية تحميل …

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي

الجمعة يناير 22, 2021 9:27 pm من طرف Hanan_gomaa2

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي
للمصانع - المدارس - المراكز الطبية - المشاريع التجارية - والخدمية
سواء الجديدة او توسعة القائمة
نقدم لكم حلول تمويلية تصل الي 200 مليون
مجموعة الرؤية ( دراسات جدوي - خطة عمل - نموذج اقتصادي - …

ارخص سيرفر بيع متابعين تيك توك انستقرام تويتر وفيسبوك وسناب شات ومشتركين يوتيوب

الثلاثاء يناير 05, 2021 9:46 am من طرف Hanan_gomaa2

أرخص واسرع سيرفر بيع متابعين لتقديم كل ما يخص منصات التواصل الاجتماعي
وغيره الكثير …[ متابعين — لايكات — مشتركين — مشاهدات — منشن ]
يوجد لدينا جميع الخدمات للانستقرام , تويتر , فيس بوك , يوتيوب , جوجل , تيليجرام , تيك توك…
رابط الموقع بالاسفل

مميزات موقع “ …

شركة كشف تسربات المياه

الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 12:20 pm من طرف Hanan_gomaa2

شركة كشف تسربات المياه

المحسنات البديعية (تابع) P_1782vsf071

هل تعاني من مشاكل تسريب المياه ، شركة كشف تسربات المياه تساعدك على التخلص تماماً من هذه الأزمة وما يتبعها من مشاكل وتلفيات جسيمة.


تسريب المياه من المشكلات المؤرقة التي إذا …

أقوى العروض من موقع عروض ترويجية

الأحد سبتمبر 20, 2020 8:53 am من طرف Hanan_gomaa2

المحسنات البديعية (تابع) P_1724mr25p1
نقدم لكم في موقع عروض ترويجية جميع انواع العروض ولجميع الشركات
ومن اهم هذه العروض هي
ا_ احدث عروض العقيل الاسبوعية نجد فيها
رمان مصري طازج، تفاح اخضر تركي، موز لحم مفروم ، مربى الفراولة او التين ، …

متجر حسناء للسعادة الزوجية

السبت سبتمبر 05, 2020 12:54 pm من طرف Hanan_gomaa2

المحسنات البديعية (تابع) P_17092f8fi1


*متجر حسناء للسعادة الزوجيه*
تفضلوو زورو موقعنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*يوجد في الموقع*


1 *العاب زوجية ممتعة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2 *لانجري تنكري مثير*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3 *منشطات جنسية للمرأة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي

الأحد أغسطس 16, 2020 3:19 pm من طرف Hanan_gomaa2

مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي
تعلن شركة أكوا إنترناشونال للتجارة والاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وبالشراكة مع  إير آي جي الألمانية عن بحثها لوكلاء وموزعين لمنتج الجل المعقم …

انظمة انذار الحريق المميزة والمختلفة

الثلاثاء يوليو 07, 2020 8:11 pm من طرف Hanan_gomaa2

ما هو نظام إنذار الحريق :
المحسنات البديعية (تابع) P_1649kh0hv1
ما هو نظام إنذار الحريق ؟ تم تصميم نظام إنذار الحريق لتنبيهنا لحالات الطوارئ حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات لحماية أنفسنا والموظفين وعامة الناس.


تم العثور على أجهزة إنذار …


    المحسنات البديعية (تابع)

    avatar
    sousou*sss
    عضو جديد
    عضو جديد


    انثى الثور الديك
    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 4773
    الرتبة : 8
    تاريخ الميلاد : 10/05/1993
    تاريخ التسجيل : 08/07/2011
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة ثانوي
    المزاج : ممتاز جدا

    new المحسنات البديعية (تابع)

    مُساهمة من طرف sousou*sss السبت أغسطس 27, 2011 9:25 pm

    5 - التورية :
    هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
    مثل :
    ôقول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
    [سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو "
    سائل العطاء " و هو المراد .
    [
    نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو "
    الزجر والكف " و هو المراد .
    ôأيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
    [
    تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو "
    طلب الحضور " و هو المراد .
    ôقال حافظ مداعبا شوقي
    يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال
    شوقي اليوم أصبح باردا
    (
    شوقى) شدة الشوق (شوقى)اسم الشاعر
    غير مقصود وهو المقصود
    ôفرد عليه شوقي قائلا :
    وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
    (
    حافظ) صانها (حافظ) اسم الشاعر
    غير مقصود وهو المقصود
    ô النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
    (
    الصدى) الصدأ (الصدى) العطش
    غير مقصود وهو المقصود
    ôسر جمال التورية :
    تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.
    تدريبات على التورية :
    1- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟
    فقال : (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
    2
    - (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) (الذاريات:47)
    3
    - (وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ) (من الأنعام الآية : 60)
    4
    - (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) (طه:5)
    5
    - وقال نصير الدين الحمامي :
    أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
    ومن العجائب لفظـها حـر و معناها رقيق
    6
    - قال أبو الحسن الجزار:
    كيف لا أشكر الجزارة ما عشت حفاظا وأهجر الآدابا ؟
    وبها صارت الكلاب ترجينني وبالشعر كنت أرجو الكلابا
    7 - سنشكر يوم لهو قد تقضّى بساقية تقابلنا بنهر
    6 - الازدواج :
    هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط .
    مثل :
    ô " حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
    ô" لا يترفع عند بني أو زاهد ، ولا ينحط عن دني أو خامل " .
    ôقيمته الفنية : مصدر للموسيقى الهادئة التي تطرب الأذن .
    7 - مراعاة النظير :
    هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
    مثل :
    ôسناء تقرأ ورانيا تكتب .
    ôكقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)
    ô أكلنا و شربنا .
    ôقيمته الفنية : تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب
    8 - التصريع :
    هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
    مثال:
    ô سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
    ô" سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن .
    9 - حسن التقسيم:
    هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في
    الشعر فقط .
    مثال:
    ôالوصل صافية ، والعيش ناغية والسعد حاشية والدهر ماشينا.
    ôمتفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي.
    ô" سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
    10 - الالتفات :
    هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .
    ôكقوله تعالى:
    (وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً)
    (الكهف47 :48) .
    فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (
    وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا) . وتكلّم جلّ وعلا عن نفسه فقال : (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال: (وعرضوا على ربّك).
    ôيقول البارودي : أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر
    فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [
    أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه]
    سر جمال الالتفات :
    إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع الملل .
    تدريبات :
    * اختر التعريف المناسب :
    - هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .. هذا المحسن يسمى :
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    - هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .. هذا المحسن يسمى:
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    - لفظ يذكر وله معنيانِ : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد .. هذا المحسن يسمى :
    (الجناس- السجع - الطباق - التورية)
    - هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل :
    (التورية - الطباق - الإطناب - الإيجاز)
    - هو أداء المعنى بأكثرِ من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة :
    (الإيجاز - الطباق - الإطناب - التورية)
    * عيّن المحسن البديعي فيما يأتي :
    1 - خير أموالك ما كفاك ، وخير إخوانك من واساك
    2 - المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة
    3 - وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
    4 - قال الحسن البصري : التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه إذا ذكرته
    5 - الدمع دماً يسيل من أجفاني * إن عشت مع البكا فما أجفاني
    6 - قال علي رضي الله عنه إن أعظم الذنوب ما صغر عند صاحبه
    7 - قال البحتري (206 - 284 هـ / 821 - 897 م ) : مِنِّيَ وَصلٌ وَمِنكَ هَجرٌ وَفِيَّ ذُلٌّ وَفيكَ كِبرُ
    8 - طرقت الباب حتى كل متني ... فلما كل متني كلمتني
    9 - فلم تُضع الأعادي قدر شاني ... ولا قالوا فلان قد رشاني
    10 - سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن ... إلى رد أمر الله فيه سبيل
    11 - سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
    12 - لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب
    13 - لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    14 - الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه
    15 - سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال : " الفقير المختال ، والضعيف الصوَّال ، والغنِّي القوال "
    16 - فإنْ أكُ فى شِرارِكُم قليلاً فإنى فى خِيارِكُم كثير
    17 - من أطاع غضبه ، أضاع أدبه
    18 - والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق
    19 - وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
    20 - لعيني كل يوم عَبرة تصيرني لأهل العشق عِبرة
    21 - من طابت سريرته حُمدت سيرته
    22 - سلاح اللئام قُبح الكلام
    23 - كلُّ شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر ؛ إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر
    24 - كل شيء إذا كثُر رخُص ؛ إلا الأدب إذا كثُر غــــــلا
    25 - مَن أطاع هواه أعطى عدوَّه مُناه
    26 - خير النوال ما وصل قبل السؤال
    27 - مَن كبُرت همّته كثُرت قيمته
    28 - الجار للجار وإن جار
    29 - اعلم أنّ كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم
    30 - العلم دواء القلوب العليلة ، وشحذ للأذهان الكليلة
    31 - من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ، ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما
    32 - أربعة تؤدّي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة ، والبر إلـــى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة
    33 - عجبت لمن يشتري العبيد بماله ولا يشتري الأحرار بفعاله
    34 - من ردّ النصيحة رأى الفضيحة
    35 - من لم تنفعك صداقته ما ضرتك عداوته
    36 - لا تعمل في السر ما تستحي أن يذكر في العلانية
    37 - إذا أردت أن تطاع. فسل بما يستطاع
    38 - لولا مرارة البلاء لما وجدت حلاوة الرخاء
    39 - من جاد ساد . ومن ساد قاد . ومن قاد بلغ المراد
    40 - من لانت كلمته وجبت محبته
    41 - اللهم اغفر شهوات الجنان وهفوات اللسان
    42 - اللهم اغفر زلات الألحاظ. وسقطات الألفاظ
    43 - الإحسان يقطع اللسان
    44 - كثرة الوفاق نفاق . وكثرة الخلاف شقاق
    45 - من عذب لسانه كثر إخوانه
    46 - من أقوال الصاحب بن عباد : بغداد هي في البلاد كأستاذ في العباد
    47 - قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : صولة الباطل ساعة وصولة الحق إلى الساعة
    48 - خياركم سمحاؤكم ، وشراركم بخلاؤكم
    49 - الإيمان معرفة بالقلب ، وإقرار باللسان ، وعمل بالأركان
    50 - العدو يظهر السيئة ويخفي الحسنة
    51 - اللهم أن كنت قد أبليت ، فإنك طالما قد عافيت
    52 - سئل حكيم : ما الأصدقاء ؟ قال : نفس واحدة في أجساد متفرقة
    53 - ليسَ للّسانِ عِظامُ لكنّهُ يكسرُ العظامَ
    54 - أسعد أيّامك تنفيذ كلامك
    55 - زينة الثوب كمّه ، وزينة الإنسان فمه
    56 - طعن اللسان كوخز السنان
    57 - لكلّ مقامٍ مقال
    58 - مَن يقُلْ ما يَرضيهِ يسمعْ ما لا يَرضيه
    59 - هنالك كلمات تصعد مثل ألسنة النار؛ وكلمات تسقط مثل حبيبات المطر
    60 - علاماتُ السَّوطِ تزول، وآثارُ الشتائمِ لا تزول
    61 - لا تطمعْ في كُلِّ ما تسمع
    62 - مَن لانَتْ كلمتُهُ وَجَبَتْ محبَّتُهُ
    63 - طولُ اللِّسانِ يُقصِّرُ الأَجَل
    64 - صلاح الإنسان في حفظ اللسان
    65 - فضل الحلم أن تصل من قطعك .. وتعطي من حرمك .. وتعفو عمن ظلمك
    66 - الفضل بالعقل والأدب .. لا بالأصل والحسب
    67 - لا تقنع بالشرف التالد ، فذلك الشرف للوالد
    68 - من تأنى نال ما تمنى
    69 - قال الحريري : ارتفاع الأخطار ، باقتحام الأخطار
    70 - حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور
    71 - الرجال يغزون في الحروب والنساء يغزون في القلوب
    72 - على قدر النّعمة تكون النقمة
    73 - اللهم اجعل خير عملي ما قارب أجلي
    74 - قال رجل لإبراهيم بن أدهم (أحد الزهاد 100 - 162 هـ) : عِظني ، فقال : اتخذ الله صاحباً وذر الناس جانباً
    75 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم
    76 - قال بعض الحكماء : من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً
    77 - من أقوال الصاحب بن عباد : وعد الكريم ألزم من دين الغريم
    78 - من أقوال الصاحب بن عباد : الضمائر الصحاح أبلغ من الألسن الفصاح
    79 - من أقوال الصاحب بن عباد : دارنا هذه خان يدخلها من وفى ومن خان
    80 - يقول الشاعر المطوعي - 440 هـ / ؟ - 1048 م ) :
    لا تعرضن على الرواة قصيدة ما لم تبالغ قبل في تهذيبها
    فمتى عرضت الشعر غير مهذب عدوه منك وساوساً تهذي بها
    81 - قالت الخنساء :
    حامي الحقيقة محمود الخليقة مهـ دي الطريقة نفاع وضرار
    82 - قال الشاعر :
    إذا ما نازعتك النفس حرصاً فأمسكها عن الشهوات أمسك
    ولا تحرص ليوم أنت فيه وعد فرزق يومك رزق أمسك
    83 - قال الشاعر الهبل اليمني (1048 - 1079 هـ / 1638 - 1668 م ) في الثقة بالله :
    ثق بالذي خلق الورى ودع البرية عن كمل
    إن الصديق إذا اكتفى ورأى غناء عنك مل
    84 - قال الشاعر الهبل اليمني (1048 - 1079 هـ / 1638 - 1668 م ) :
    رويدك من كسب الذنوب فأنت لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى
    أترضى بأن تلقى المهيمن في غد وأنت بلا عـــلم لديك ولا تقوى
    85 - قال المعتمد ابن عباد يحكي قول جارية له في محنته :
    قالتْ لقدْ هِنَّا هُنَا موْلايَ أينَ جاهنا
    قلتُ لها إلهنا صيَّرنا إلى هُنا
    86 - قال الشاعر أبو الفتح البستي (؟ - 400 هـ / ؟ - 1010 م ) :
    إلى حتفي سعى قدَمي أرَى قدَمي أراقَ دَمي
    فكم أنقدُّ منْ ندَمٍ وليسَ بِنافعٍ ندَمي
    87 - قال الشاعر أبو الفتح البستي (؟ - 400 هـ / ؟ - 1010 م ) :
    لا يَسـوءَنْكَ إنْ برّا ******* نيَ دَهْـرٌ فَلَمْ يَرِشْ
    أنتَ عِشْ سالِماً فإنَّ ******* كَ إنْ عِشتَ أنتعشْ
    88 - قال الشاعر :
    أنفق حبوراً واسترقَّ العلا ولا تخفْ خشيةَ إملاقِ
    الناسُ أكفاءٌ إِذا قوبِلوا إن فاقَ شخصٌ فبالإنفاقِ
    89 - شربنا ليموناً بعد العصر
    90 - سائل اللئيم يرجع ودمعه سائل
    91 - ارعَ الجارَ ولو جارَ
    92 - من وضع نفسه دون قدره رفعه الناس فوق قدره
    93 - القلب مني صب ***** والدمع مني صب
    94 - حُسامُكَ فيهِ للأحبابِ فتحٌ ... ورمحُكَ فيهِ للأعداءِ حتفُ
    95 - وكم لجباهِ الراغبين إليه **** من مجالِ سجودٍ في مجالس جودِ
    96 - دوام الحال من المحال
    97 - من أقوال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - إلى معاوية : (غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك ذُلّك ، فاخش فاحش فعلك ، فعلّك تهدى بهذي).
    98 - قال عنترة
    (؟ - 22 ق هـ / ؟ - 601م ) : على رأسِ عبدٍ تاجُ عِزٍّ يزينهُ ... وفي رِجْلِ حرّ قيدُ ذُلٍّ يَشينهُ
    99 - قال الحلاج (244 - 309 هـ / 858 - 922 م) :
    إِلى حَتفي سَعى قَدَمي **** أَرى قَدَمي أَراقَ دَمي
    فَمــا أَنَفَكّ مِن نـَدَمِ **** وَهانَ دَمي فَها نَدَمي

    100
    - يا من لطفت بحالي قبل تكويني **** لا تجعل النار يوم الحشر تكوين
    ي
    101 - قال رجل لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وهو في خطبته : يا أمير المؤمنين ، صف لنا الدنيا ، فقال علي : هي دار أولها عناء ، وآخرها فناء ، في حلالها حساب ، وفي حرامها عقاب ، من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ، ومن استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن .
    102 - قال لسان الدين بن الخطيب (713 - 776 هـ / 1313 - 1374 م) :
    وكُنّا عِظاماً فصِرْنا عِظاماً المحسنات البديعية (تابع) Xzxالمحسنات البديعية (تابع) Xzxالمحسنات البديعية (تابع) Xzxالمحسنات البديعية (تابع) Xzx وكُنّا نَقوتُ فَها نحْنُ قوتْ


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 2:50 pm