منتديات كنوز الجزائر

المحسنات البديعية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحسنات البديعية  829894
[b]ادارة المنتدي المحسنات البديعية  103798[/b





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كنوز الجزائر

المحسنات البديعية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحسنات البديعية  829894
[b]ادارة المنتدي المحسنات البديعية  103798[/b



منتديات كنوز الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كنوز الجزائر منتدى الجزائريين والعرب لا حدود له يهتم بكل جوانب الحياة تعليم في كل المراحل ثقافة اسلام علوم تلفزيون أفلام

جود رفيعة

Social Media Exchange Website - Likenation

العملاق الألماني

geld-verdienen-234x60
افضل اجهزة كشف المعادن

الأحد يوليو 11, 2021 6:42 pm من طرف Hanan_gomaa2

افضل اجهزة كشف المعادن

كشف معادن أو دفائن أو قطع ذهبية لم يصبح بالأمر الصعب خاصة مع شركة برايزوم للتكنولوجيا نظراً لأننا نسعى جاهدين لتقديم لكم أفضل الأجهزة التي توفر لكم تنفيذ مثل هذه العمليات بأبسط درجة ممكنة.
المحسنات البديعية  …

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية

السبت يناير 30, 2021 8:52 pm من طرف Hanan_gomaa2

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية
المحسنات البديعية  P_1856jhym21

رابط تحميل التطبيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعمل على جميع اجهزة اندرويد

يحتوي على أكثر من 100 قارئ للقرآن الكريم مع خاصية تحميل …

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي

الجمعة يناير 22, 2021 9:27 pm من طرف Hanan_gomaa2

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي
للمصانع - المدارس - المراكز الطبية - المشاريع التجارية - والخدمية
سواء الجديدة او توسعة القائمة
نقدم لكم حلول تمويلية تصل الي 200 مليون
مجموعة الرؤية ( دراسات جدوي - خطة عمل - نموذج اقتصادي - …

ارخص سيرفر بيع متابعين تيك توك انستقرام تويتر وفيسبوك وسناب شات ومشتركين يوتيوب

الثلاثاء يناير 05, 2021 9:46 am من طرف Hanan_gomaa2

أرخص واسرع سيرفر بيع متابعين لتقديم كل ما يخص منصات التواصل الاجتماعي
وغيره الكثير …[ متابعين — لايكات — مشتركين — مشاهدات — منشن ]
يوجد لدينا جميع الخدمات للانستقرام , تويتر , فيس بوك , يوتيوب , جوجل , تيليجرام , تيك توك…
رابط الموقع بالاسفل

مميزات موقع “ …

شركة كشف تسربات المياه

الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 12:20 pm من طرف Hanan_gomaa2

شركة كشف تسربات المياه

المحسنات البديعية  P_1782vsf071

هل تعاني من مشاكل تسريب المياه ، شركة كشف تسربات المياه تساعدك على التخلص تماماً من هذه الأزمة وما يتبعها من مشاكل وتلفيات جسيمة.


تسريب المياه من المشكلات المؤرقة التي إذا …

أقوى العروض من موقع عروض ترويجية

الأحد سبتمبر 20, 2020 8:53 am من طرف Hanan_gomaa2

المحسنات البديعية  P_1724mr25p1
نقدم لكم في موقع عروض ترويجية جميع انواع العروض ولجميع الشركات
ومن اهم هذه العروض هي
ا_ احدث عروض العقيل الاسبوعية نجد فيها
رمان مصري طازج، تفاح اخضر تركي، موز لحم مفروم ، مربى الفراولة او التين ، …

متجر حسناء للسعادة الزوجية

السبت سبتمبر 05, 2020 12:54 pm من طرف Hanan_gomaa2

المحسنات البديعية  P_17092f8fi1


*متجر حسناء للسعادة الزوجيه*
تفضلوو زورو موقعنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*يوجد في الموقع*


1 *العاب زوجية ممتعة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2 *لانجري تنكري مثير*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3 *منشطات جنسية للمرأة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي

الأحد أغسطس 16, 2020 3:19 pm من طرف Hanan_gomaa2

مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي
تعلن شركة أكوا إنترناشونال للتجارة والاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وبالشراكة مع  إير آي جي الألمانية عن بحثها لوكلاء وموزعين لمنتج الجل المعقم …

انظمة انذار الحريق المميزة والمختلفة

الثلاثاء يوليو 07, 2020 8:11 pm من طرف Hanan_gomaa2

ما هو نظام إنذار الحريق :
المحسنات البديعية  P_1649kh0hv1
ما هو نظام إنذار الحريق ؟ تم تصميم نظام إنذار الحريق لتنبيهنا لحالات الطوارئ حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات لحماية أنفسنا والموظفين وعامة الناس.


تم العثور على أجهزة إنذار …


    المحسنات البديعية

    avatar
    sousou*sss
    عضو جديد
    عضو جديد


    انثى الثور الديك
    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 4773
    الرتبة : 8
    تاريخ الميلاد : 10/05/1993
    تاريخ التسجيل : 08/07/2011
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة ثانوي
    المزاج : ممتاز جدا

    new المحسنات البديعية

    مُساهمة من طرف sousou*sss السبت أغسطس 27, 2011 9:20 pm

    البلاغة

    ôالمحسنات البديعية
    هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة ومؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب .
    % تذكر أن :
    المحسنات تسمى أيضاً
    " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .
    1 - الطباق :
    هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
    وهو نوعان :
    أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
    مثل :
    ô (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
    ô(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27) .
    ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
    مثل :
    ô(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
    ô(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44) .
    2 - المقابلة :
    هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
    مثل :
    ô (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
    ô (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) .
    ô (اللهم أعطِ منفقاً خلفاً و أعطِ ممسكاً تلفاً) .
    الأثر الفني للتضاد والمقابلة :
    يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .
    تدريبات :
    استخرج كل طباق أو مقابلة مما يأتي :
    1 - (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ) (النحل:20).
    2 - (فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (مريم: من الآية11) .
    3 - (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً)
    (التوبة: من الآية 82) .
    4 - (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) (الحشر: من الآية 14) .
    5 - (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر اختلف) .
    6 - (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات)
    7 - (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا)
    8 - (كفى بالسَّلامَة داءً)
    9 - (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ موته)
    10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها)
    11 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
    12 - يقول الفرزدق (38 - 110 هـ / 658 - 728 م ) : والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
    13 - يقول البُحتري (206 - 284 هـ / 821 - 897 م ) :
    وأمَّةٌ كان قُبْحُ الجَوْرِ يُسْخِطها
    المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx دَهراً فأصْبَحَ حُسْنُ العَدْلِ يُرْضيها
    14 - كتب أحمد حسن الزيات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية :
    " شيَّع الناسُ بالأمسِ عاماً ، قالوا إنهُ نهايةُ الحربِ ، واستقبلوا اليومَ عامًا يقولون إنهُ بدايةُ السَّلْمِ , وما كانتْ تلك الحربُ التي حسِبوها انتهت ، ولا هذه السلمُ التي زعموها ابتدأتْ ، إلاّ ظُلْمةً أعقبَها عمَى ، وإلاّ ظلمًا سَيَعْقُبُهُ دمارٌ " .
    15 - قال المتنبي (303 - 354 هـ / 915 - 965 م ) : ومن يك ذا فم مرٍّ مريضٍ المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx يجد مُرًّا به الماء الزلالا
    16 - قال ابن الرومي (221 - 283 هـ / 836 - 896 م ) :
    أُلامُ لِما أُبدي عليكَ من الأسَى المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx وإنِّي لأُخفي منكَ أضعافَ ما أُبدي
    17 - {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة : من الآية 286)
    18 - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ...} (الكهف : من الآية 18)
    19 - قال المتنبي : فَلاَ الْجُودُ يُفْنِي الْمَالَ وَالْجَدُّ مُقْبلٌ المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx وَلاَ الْبُخْلُ يُبْقي الْمَالَ وَالْجّدُّ مُدْبِرُ (الْجَدُّ: الحظ والنصيب)
    20 - {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22)} (فاطر : من الآية 19 : 22)
    21 - {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ } (الأنعام : الآية 125)
    22 - {.. فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} (الإسراء : من الآية 23)
    23 - قال رسولُ الله - - : إِنَّ مِنْ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ مَغَالِيقَ لِلشَّرِّ .
    3 - الجناس :
    ô اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
    أ - جناس تام (موجب) :
    و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
    نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها
    مثل :
    ô(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم : من الآية55)
    ô(صليت المغرب في أحد مساجد المغرب)
    ô(يقيني بالله يقيني)
    ô(أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
    ب - جناس ناقص (غير تام) :
    و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
    مثل :
    ôالاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :
    من بحر شعرك
    أغترف المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx وبفضل علمك أعترف
    ôالاختلاف في عدد الحروف : وقال ابن جُبير الأندلسي :
    فيا راكب الوجناء
    (الناقة الشديدة) هل أنت عالم المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
    ôالاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف صحيفة).
    ôالاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :
    يا لها من
    عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي
    ôسر جمال الجناس :
    أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدّي إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها .
    ôالخلاصة في سر جماله : أنه يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوي المعنى .
    تدريبات على الجناس :
    عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :
    1 - قال رسولُ الله - - : إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .
    2 - ومن دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .
    3 - قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .
    4 - (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء)
    5 - (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
    6 - قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفا ءُ من الجوى بينَ الجوانِح
    7 - قال أبو البهاء ُ زهير : أرى قومًا بُليتُ بهم المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx نصيبي منهمُ نَصَبِي
    8 - قال الشاعر الهادي اليمني : فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك عودي
    9 - توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟‍‍!!
    10 - " كم من أمير رفعت له علامات .... فلما علا مات "
    11 - أتظنّ قلباً منك يوماً قد خلا وهواك ما بين الضلوع تخلّلا
    12 - قال أبو الفتح البستي (؟ - 400 هـ / ؟ - 1010 م ) : يا من يضيع عمره في اللهو أمسك .. واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك
    13 - قال الشاعر : القَلْبُ منِّيَ صَبُّ المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx والدَّمْعُ مِنِّيَ صَبُّ
    14 - قال الشاعر ابن شرف القيرواني (390 - 460 هـ / 999 - 1067 م ) :
    إنْ تُلقكَ الغُرْبةُ في معشرٍ
    المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx قدْ أجمعوا فيكَ على بغضهمْ
    فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ
    المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِهمْ
    15 - قال الشاعر : عضَّنا الدهرُ بِنابهْ **** ليْتَ ما حلَّ بِنابهْ
    16 - قال الشاعر : عفاء على هذا الزَّمانِ فإنهُ المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx زَمانُ عقوقٍ لا زَمانُ حقوقِ .
    17 - قال سيدنا علي - رضي الله عنه - : الدنيا دار ممر ، والآخرة دار مقر .
    18 - " ليس الأعمى من عمي بصره ، ولكنه من عميت بصيرته " .
    19 - " نعم المال الصالح للرجل الصالح "
    20 - " لا تضع يومك في نومك "
    21 - " الماء من الأحجار جار "
    22 - " ارعَ الجار ولو جار "
    23 - " الهوى مطية الهوان"
    24 - " لا يجلس في الصدر إلا واسع الصدر"
    25 - " قبورنا تُبنى ونحن ما تُبنا المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx يا ليتنا تُبنا من قبل أن تُبنى"
    26 - قال أبو العلاءِ المعري : لَمْ نَلْقَ غَيْرَكَ إِنْساناً يُلاذُ بهِ المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx فَلا برحْتَ لِعيْنِ الدهْر إِنْسانا
    27 - قال البحتري في مطلع قصيدة : هلْ لِما فات مِن تَلاَقٍ تلاَفي المحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzxالمحسنات البديعية  Xzx أمْ لِشاكٍ مِن الصَّبابةِ شافي
    28 - وقال الحريري : لا أُعْطي زمامي من يُخْفرُ ذِمامي [ينقض عهدى] ، ولا أغرِسُ الأيادي. في أرضِ الأعادي.

    4- السجع :
    ô هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
    ô أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
    مثل :
    ô (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
    ô (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
    قال رسول الله
    - - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .
    من السجع ما يسمى "
    الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
    ôكقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
    سر جمال السجع :
    يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف .
    % تذكر :
    ôأن الشعر يحْسُنُ بجمال قوافيه ، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل.
    ôأجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل :
    ô (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة
    ôإذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .
    تدريبات على السجع :
    1 - قال رسول الله
    - - :" إنَّ الله حرَّمَ عليكُمْ عقوقَ الأمهاتِ ، ومنْعًا وهاتِ ، ووأدَ البناتِ ، وكرِهَ لكمْ قِيلَ وقالَ ، وكثرةَ السُّؤالِ ، وإضاعةَ المالِ " متفق عليه .
    2 - كتب أبو الطيب الوشَّاء : " اعلمْ أنَ عِمادَ الظَّرفِ عندَ الظُّرفاءِ ، وأهلِ المعرفةِ والأدباءِ ، حفظُ الجوارِ ، والوفاءُ بالذِّمارِ [كل ما يُحمى من شرف وكرامة ..إلخ] ، والأنفة منَ العارِ ، وطلبُ السلامةِ منَ الأوزارِ . ولنْ يكونَ الظريفُ ظريفًا حتى تجتمعَ فيه خِصالٌ أربعٌ : الفصاحةُ والبلاغةُ والعفةُ والنزاهةُ ؟ "
    3 - قال أبو عمرو بن العلاء :
    " مِمَّا يَدُلَّ على حريَّةِ الرجلِ ، وكرمِ غريزَتِهِ ، حنينُهُ إلى أوطانِهِ ، وتشوُّقُِهُ إلى متقدَّمِ إخوانهِ ، وبكاؤُهُ على ما مضى من زمانِهِ " .
    4 - الحر إذا وعد وَفَى ، وإذا أعان كَفَى ، وإذّا مَلَك عَفَا .
    5 - الحمد لله القديم بلا بداية ، والباقي بلا نهاية .
    6 - وسئل حكيم عن أكرم الناس عِشْرة فقال : " مَنْ إذا قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح " .
    7 - قيل لأعرابي : ما خَيْرُ العنب ؟ قال : ما اخْضرَّ عُودُه ، وطال عَمُودُه ، وعَظُم عُنْقُوده .
    8 - حامي الحقيقة محمود الخليقة مهدي الطريقة نفاع وضرار .
    9 - أن الهوى في الحجيج هوى قلوب لا هوى جيوب .
    10 - قال الحريري : ارتفاعُ الأخطار ِ، باقتحامِ الأَخطار .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 11:31 am