الموصول صلته وعائده :
الاسم الموصول هو ما يدل على معيَّن بواسطة جملة تذكر بعده تسمّى صلت الموصول .والأسماء الموصولة نوعان خاصة ومشتركة ، فالخاصة هي :الذي ، اللذان ، اللذّين ، الذين ، التي ، اللتين، اللاتي، اللائي، اللواتي . وأما المشتركة فهي : "من"للعاقلو" ما" لغيره ، الألى ، الآلاء، أي .لكل اسم موصول صلة وعائد ومحل من الإعراب فالصلة قد سبق الحديث عنها وأما العائد فهو الضمير البارز أو المقرر الذي يعود على الاسم الموصول ، وأما المحل من الإعراب فيكون بحسب الموقع في الجملة .تكون صلة الموصول جملة إسمية أو فعلية أو ظرفا أو جارا ومجرورًا ، وهي في كل الحالات ليس لها محل من الإعراب .
التطبيق :قال الشيخ البشير الإبراهيمي :
" ... إنّ أبعَدَ الناس عن الفلاح والنّجاح من يبني الأمور الشّريفة على الإعتبارات السّخيفة ."
المطلوب :1- أعرب ماتحته خط إعرابا تامّا .2-استخرج محسنا بديعيا لفظيا غير الجناس من القول وبيّن أثره .3-صرّف الفعل " بَنَى " في الماضي مع جميع ضمائر الغياب .4-أنسج على منوال مقولة الشيخ البشير الإبراهيمي الآنفة الذكر تركيبا آخر.
حل التطبيق :
1/ الإعراب :
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر إنّ .يبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو " .الأمور : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .وجملة " يبني الأمور" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .والعائد هنا محذوف تقديره في الكلام : " من يبني الأمور ...
2/ البلاغة :
المحسن البديعي اللفظي في القول هو السجع الوارد بين الفاصلتين : الشريفة ، السخيفة فهذا التوازن الصوتي أكسب الكلام جرسا موسيقيا ترتاح له النفس ، وأثر السجع هنا طيب لأنه جاء عفويا وكان القصد منه خدمة المعنى ووضوحه لا غير .
3/ الصرف :
تصريف الفعل " بنى " في الماضي مع جميع ضمائر الغياب :هو : بنىهي : بنتهما : بنيا هما : بنيتاهم : بنواهن : بنين
4/ التراكيب :
النسج على منوال مقولة الشيخ البشير الإبراهيمي :
-إنّ أبعد الطلاب عن الصّواب من يؤسس جوابه على معلومات خاطئة .