منتديات كنوز الجزائر

القافية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القافية 829894
[b]ادارة المنتدي القافية 103798[/b





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كنوز الجزائر

القافية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القافية 829894
[b]ادارة المنتدي القافية 103798[/b



منتديات كنوز الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كنوز الجزائر منتدى الجزائريين والعرب لا حدود له يهتم بكل جوانب الحياة تعليم في كل المراحل ثقافة اسلام علوم تلفزيون أفلام

جود رفيعة

Social Media Exchange Website - Likenation

العملاق الألماني

geld-verdienen-234x60
افضل اجهزة كشف المعادن

الأحد يوليو 11, 2021 6:42 pm من طرف Hanan_gomaa2

افضل اجهزة كشف المعادن

كشف معادن أو دفائن أو قطع ذهبية لم يصبح بالأمر الصعب خاصة مع شركة برايزوم للتكنولوجيا نظراً لأننا نسعى جاهدين لتقديم لكم أفضل الأجهزة التي توفر لكم تنفيذ مثل هذه العمليات بأبسط درجة ممكنة.
القافية …

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية

السبت يناير 30, 2021 8:52 pm من طرف Hanan_gomaa2

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية
القافية P_1856jhym21

رابط تحميل التطبيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعمل على جميع اجهزة اندرويد

يحتوي على أكثر من 100 قارئ للقرآن الكريم مع خاصية تحميل …

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي

الجمعة يناير 22, 2021 9:27 pm من طرف Hanan_gomaa2

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي
للمصانع - المدارس - المراكز الطبية - المشاريع التجارية - والخدمية
سواء الجديدة او توسعة القائمة
نقدم لكم حلول تمويلية تصل الي 200 مليون
مجموعة الرؤية ( دراسات جدوي - خطة عمل - نموذج اقتصادي - …

ارخص سيرفر بيع متابعين تيك توك انستقرام تويتر وفيسبوك وسناب شات ومشتركين يوتيوب

الثلاثاء يناير 05, 2021 9:46 am من طرف Hanan_gomaa2

أرخص واسرع سيرفر بيع متابعين لتقديم كل ما يخص منصات التواصل الاجتماعي
وغيره الكثير …[ متابعين — لايكات — مشتركين — مشاهدات — منشن ]
يوجد لدينا جميع الخدمات للانستقرام , تويتر , فيس بوك , يوتيوب , جوجل , تيليجرام , تيك توك…
رابط الموقع بالاسفل

مميزات موقع “ …

شركة كشف تسربات المياه

الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 12:20 pm من طرف Hanan_gomaa2

شركة كشف تسربات المياه

القافية P_1782vsf071

هل تعاني من مشاكل تسريب المياه ، شركة كشف تسربات المياه تساعدك على التخلص تماماً من هذه الأزمة وما يتبعها من مشاكل وتلفيات جسيمة.


تسريب المياه من المشكلات المؤرقة التي إذا …

أقوى العروض من موقع عروض ترويجية

الأحد سبتمبر 20, 2020 8:53 am من طرف Hanan_gomaa2

القافية P_1724mr25p1
نقدم لكم في موقع عروض ترويجية جميع انواع العروض ولجميع الشركات
ومن اهم هذه العروض هي
ا_ احدث عروض العقيل الاسبوعية نجد فيها
رمان مصري طازج، تفاح اخضر تركي، موز لحم مفروم ، مربى الفراولة او التين ، …

متجر حسناء للسعادة الزوجية

السبت سبتمبر 05, 2020 12:54 pm من طرف Hanan_gomaa2

القافية P_17092f8fi1


*متجر حسناء للسعادة الزوجيه*
تفضلوو زورو موقعنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*يوجد في الموقع*


1 *العاب زوجية ممتعة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2 *لانجري تنكري مثير*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3 *منشطات جنسية للمرأة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي

الأحد أغسطس 16, 2020 3:19 pm من طرف Hanan_gomaa2

مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي
تعلن شركة أكوا إنترناشونال للتجارة والاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وبالشراكة مع  إير آي جي الألمانية عن بحثها لوكلاء وموزعين لمنتج الجل المعقم …

انظمة انذار الحريق المميزة والمختلفة

الثلاثاء يوليو 07, 2020 8:11 pm من طرف Hanan_gomaa2

ما هو نظام إنذار الحريق :
القافية P_1649kh0hv1
ما هو نظام إنذار الحريق ؟ تم تصميم نظام إنذار الحريق لتنبيهنا لحالات الطوارئ حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات لحماية أنفسنا والموظفين وعامة الناس.


تم العثور على أجهزة إنذار …


    القافية

    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5502
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز القافية

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:15 pm

    القافية
    "ولم يَقصرِ اللهُ العلمَ ، والشعرَ، والبلاغةَ على زمنٍ دون زمن، ولا خصَّ بهاقوماً دون قومٍ. بل جعل ذلك مشترَكاً مقسوماً بين عباده في كل دهر، وجعل كل قديم ٍحديثاً في عصره ". (ابن قتيبة: الشعر والشعراء)

    أولا: في تعريف القافية
    اختلف العروضيون وعلماء اللغة في تعريف القافية. فذهب بعضهم إلى القول:"إنها تبدأ من آخر حرف في البيت إلى أول ساكن قبله، مع الحركة الصائتة التي قبل هذا الساكن" وهذا مذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي. أما تلميذه الأخفش فاعتبرها "آخر كلمة في البيت، وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام، قال: وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر" ثم لو قيل لأحد: اكتب قوافي القصيدة، لكتب آخر كلمة من كل بيت. وهذا التعريف – أجده في مضمونه - يوافق ما تواضعت عليه اللغة في تحديدها لمعنى القافية إذ قالت: القافية هي ما يَقْفُ الشيء ويكون آخره.وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه: تَبِعَه. وذكر الليث أن: القَفْو مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً، وهو أَن يتبع الشيء. قال الله تعالى: ""ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم""؛ قال الفراء: أَكثر القراء يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت، قال: وقرأَ بعضهم ولا تَقُفْ مثل ولا تَقُلْ، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ""ولا تقف ما ليس لك به علم""؛ أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم، وقيل: ولا تقل سمعت ولم تسمع، ولا رأَيت ولم تر، ولا علمت ولم تعلم، إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عنه مسؤولاً[1].
    وبالعودة إلى التعريف الاصطلاحي للقافية نلفي أن قطرب قال عنها: "القافية هي الحرف الذي تبنى القصيدة عليه، وهو المسمى رَوِيّاً"؛ وقال ابن كيسان: "القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت"، وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه. أما الفراء فاعتبرها حرف الروي وحركته، لأنه الحرف الذي تٌنسب إليه القصيدة، لذلك يُقال: قصيدة نونية وقصيدة لامية... وقال ابن جني: والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل. وعلى قول الخليل -إمام علم العروض- اجتمعت أمة اللغة في تحديد القافية. ومع ذلك يجوز توصيفها بالقول:"إنها وحدة صوتية مطردة اطرادا منظما في نهاية الأبيات، حتى لكأنها فواصل موسيقية متوقعة للقارئ. ولهذا يمكن اعتبارها ضابط الإيقاع في البيت الشعري وفي كل القصيدة".
    ثانيا: حدود القافية
    للقافية ثلاثة حدود؛أو تتحقق في ثلاث تشكيلات. فقد تكون كلمة تامة أو جزءا من كلمة أو أكثر من كلمة. ولتبين هذه المعاني لزمنا الاستناد إلى بعض العناصر التطبيقية. لذلك ألتمس منك –أخي القارئ- في هذا المقام أن تتأمل معي قافية هذه الأبيات وهي مقطعة تقطيعا عروضيا:
    قال عبد العزيز الفشتالي مفتخرا:
    سموت فخر البدر دوني وانـحطا === وأصبح قرص الشمس في أذني قُرْطاً
    \\0\\\0\0\0\\0\0\0\0\0\\0\\\0\0\0\\0\\\0\0\0
    وقال ابن زيدون مرشدا:
    فلا فـارق الدنيا سـناءٌ مقـدسٌ === بعيشك فيـها أو ثناءٌ مُجَـمّرُ
    \\0\0\\0\0\0\\0\0\\0\\0\\0\\\0\0\0\\0\0\\0\\0
    وقال أبو نواس متحسرا:
    ما لي بدار خلت من أهلها شُغل === و لاشجاني لها شخص ولا طلـلُ
    \0\0\\0\0\\0\0\0\\0\\\0\\0\\0\0\\0\0\0\\0\\\0
    فقليل من التدبر في قوافي الأبيات أعلاه تلفي نوعا من الموسيقى التي أضفت على القصيدة جمالية خاصة، على اعتبار أن القافية هي "مقاطع صوتية" تختلف فيما بينها بالنظر إلى الحركات والسكنات التي تكونها وفق التحديد الذي حدد به الخليل القافية. وتبعا له فإن قافية البيت الأول ستكون هي : ""قرطا = قُرْطَنْ = \0\0"" معنى ذلك أنها أتت على شكل كلمة تامة. بينما البيت الثاني فقافيته تحققت في جزء من كلمةِ "مجمّر"، أي المقطع الصوتي ""جمّرُ = جمْمَرُو = \0\\0"". وإذا انتقلت معي إلى البيت الثالث وجدت القافية قد تجاوزت في هيأتها الكلمة الواحدة لتتشكل في أكثر من كلمة وهي التي يمثلها المقطع الصوتي:"" لا طلـلُ = لا طللُو = \0\\\0"".
    ثالثا: حروف القافية
    وأما حروف القافية فمتعددة بتعدد حركاتها وسكناتها. ولكي نتبينها بشكل أكثر تفصيلا؛ وددت لو تابعت تأملك معي في هذه الأبيات الشعرية المقطعة كأخواتها تقطيعا عروضيا تكون لنا منطلقا لتوصيف حقيقة الحروف.
    قال المتنبي محمِّسا:
    على قدر أهل العزم تأتي العزائم === وتأتي على قدر الكرام المكارم
    على قدر أهل لعزم تأت لعزائمو === وتأتي على قدر لكرام لمكارمو
    \\0\0\\0\0\0\\0\0\\0\\0\\0\0\\0\0\0\\0\0\\0\\0
    و قال جميل بثينة يوم عشقه:
    أظل نهاري مستَهاما ويلتقي === مع الليل روحي في المنام وروحها
    أظللُ نهاري مُستهامَنْ ويلتقي === مَعَلليل روحي فلمنام وروحها
    \\0\\\0\0\0\\0\0\\0\\0\\0\0\\0\0\0\\0\\\0\\0
    فإذا كانت القافية قد تحددت بالنسبة للمثال الأول في المقطع الصوتي ""كارمو=\0\\0"" من كلمة"المكارم"، فإنها في المثال الثاني قد تشكلت في الصيغة المقطعية""روحها = \0\\0"" وهي تزيد عن الكلمة بالشيء اليسير. وعلى هذه الأساس إن تفحَّصت الحروف التي ولدت بها القافية، ستجد أنها حروف لا تتشاكل في تسمية أو هيأة واحدة، على اعتبار أن كل صوت فيها له مهمة معينة ووظيفة خاصة وتسمية توائم وظيفته ومهمته.
    فبدءا من آخر ساكن من ""كارمو=\0\\0"" إلى أول ساكن قبله توجد أربعة حروف وهي : الواو والميم والراء والألف.
    وعلى اعتبار أن "الميم" هو آخر حرف صحيح في البيت وبالعودة إلى القصيدة الأصل نجد أن هذا الحرف هو الذي يتكرر في آخر أبياتها، ومن ثَم سميناه أو نسميه حرف "الروي". أما "الواو" فهو بمثابة صائت طويل متولد عن إشباع حركة الروي، وهو الذي يسمى بحرف "الوصل". بينما "الألف" فصائت يوجد بينه وبين حرف الروي حرف أو صامت صحيح. ومتى كان الأمر كذلك؛ سمي بحرف "التأسيس" لأن القافية تتأسس عليه. في حين يمثل حرف "الراء" الحرفَ الصحيحَ الذي يتموقع بين الروي وألف التأسيس. فكان بموقعه هذا حرفا "دخيلا".
    وإن انتقلت معي إلى البيت الثاني؛ ستجد أن ساكني القافية وما بينهما من حركات في كلمة "روحها" يشكلون مجتمعين أربعة أصوات أو حروف. فـإذا كانت "الحاء " هي الروي في البيت والقصيدة، فإن "الهاء" هنا تسمى "بهاء الوصل" أو "هاء الضمير" التي لا تصلح لأن تكون رويا. بينما "الألف" في القافية ذاتها، باعتباره حرف مد أو لين تولد من إشباع حركة هاء الوصل، فإنه يسمى بـ"الخروج". أما "الردف" فيمثل آخر حرف من حروف القافية ويحققه في القافية المثال؛ حرف "الواو" بحكم أنه حرف مد وقع قبل الروي مباشرة.
    رابعا: أقسام القافية
    وتنقسم القافية إلى عدة أقسام، استنادا إلى جملة من الموجهات والمعايير:
    1- بالنظر إلى عدد الحروف الواقعة بين ساكني القافية:
    إذ قمت بتعداد الأصوات الواقعة بين ساكني القافية فسوف تجدها تترواح بين الصفر والأربعة ولا تكاد تتجاوز ذلك. فقافية أرجوزة العجاج – مثلا- التي يقول فيها:
    قد جبر الدّينَ الإلهُ فجبَرْ
    \0\\\0\0\0\\0\\\\0
    هي المقطع الصوتي "لاه فجبر = \0\\\\0" معناه، أن عدد الأصوات المتحركة بين ساكنَيْها يصل إلى أربعة وهو أقصى ما يمكن أن تصل إليه حروف القافية المتحركة. وبحكم كثرتها وتراكمها وتكاوسها فإنها تسمى بالاسم ذاته أي بالقافية "المتكاوسة".
    وإذا عدت إلى قافية بيت الشاعر أبي نواس الذي سلف، وعددت الحروف الواقعة بين ساكني قافيته"" لا طلـلُ = لا طللُو = \0\\\0""؛ ألفيتها ثلاث حركات متراكبة. ولهذا التراكب سميت بالقافية "المتراكبة".
    لكن عددها سوف يقل في قافية بيت ابن زيدون ""جمّرُ = جمْمَرُو = \0\\0"" ليصل إلى حركتين فقط حتى كاد الساكن الأول يدرك الساكن الثاني في القافية. وبهذه الصورة تسمى القافية بـ"المتداركة".
    وحين يصل العدد إلى حركة واحدة كما هو الحال في قافية بيت عبد العزيز الفشتالي أعلاه، ""قرطا = قُرْطَنْ = \0\0"" تسمى القافية آنذاك بالقافية"المتواترة".
    أما قافية بيت من قال:
    يا صاح قد أخلفت أسماء ما == كانت تمنّيك من طول الوصالْ
    \0\0\\0\0\0\\0\0\\0 \0\0\\0\\\0\0\0\\00
    المتمثلة في المقطع "صال = \00"، فإن عدد الحروف بين الساكنين هو صفر. معنى ذلك أن الساكنين مترادفان. لهذا تسمى القافية هنا بـ"المترادفة".
    وبهذا نخلص إلى القول: إن القافية بالنظر إلى عدد حركاتها الواقعة بين الساكنين، فإنها خمسة أنواع هي: المتكاوسة والمتراكبة والمتداركة والمتواترة والمترادفة.
    2- بالنظر إلى حركة الروي:
    أما إن نظرنا إلى حركة حرف الروي ذاته، فستنقسم القافية – بحكم ذلك- إلى قسمين أو نوعين اثنين لاثالث لهما. فإذا كان حرف الروي في أرجوزة العجاج هو "الراء" فإنك تراه ساكنا لاحركة فيه. وإن كان الأمر كذلك فالقافية حينها ستكون "مقيدة". لكنها قد تطلق فتسمى "مطلقة" حين تجد الروي متحركا كما هو الحال في روي قافية بيت ابن زيدون مثلا.
    3- بالنظر إلى وجود حرف الروي من عدمه:
    والقافية بهذا المعيار - وارتباطا بخصوصيات الإيقاع في الشعر المعاصر على وجه التحديد – لها ثلاثة أنواع:
    - القافية المرسلة: وهي الخالية من حرف الروي. ويرى الشاعر المغربي أحمد المجاطي أن هذه الظاهرة قديمة، تنتمي إلى القرنالرابع الهجري مع ابن دريد، وعلى الأقل عرفت قبل ظهور حركة الشعر المعاصر مع عليأحمد باكثير .
    - القافية المتتابعة : وفيها يتوالى الروي على سطرين أو ثلاثة أسطر ثم ينتقلالشاعر إلى روي آخر ليفعل معه ما فعله مع الروي الأول أو ما يقارب ذلك .ويشيرالباحث المذكور آنفا كذلك إلى ظاهرة الجمع بين القافية المتتابعة والقافية المتناوبة التي يمكنأن نجدها في المقطع الواحد أو في القصيدة الواحدة .
    - القافية المركبة : وهي في نظر أحمد المجاطي -حسب ما صرح به الناقد عبد الجبار العلمي- " أنجح أنواع التقفية في الشعر الحديث، حيث يبدأالشاعر بقافية ثم يتركها ليعود إليها ، ثم تظل تتردد هنا وهناك إلى أن يجعل منهاخاتمة القصيدةوقد أوضح الباحث أن لهذه القافية وظيفة فنية تتمثل في كونها تارةتستجيب لتوقع المتلقيوتارة أخرى تخرق أفق توقعه ، وبذلك تحقق له المتعة الفنية، التي هي إحدى أهم وظائف العمل الفني .
    خامسا: وظائف القافية
    وفي شأن وظائف القافية يقول الدكتور ثائر العذاري أن الوظائف تتحدد أساسا في وظيفتين اثنتين هما:
    - دلالتها على نهاية البيت أو السطر الشعري؛
    - ودورها في ربط أبيات القصيد فيما بينها؛
    إلا أنه أضاف إليهما وظيفة ثالثة سماها ب:
    - الوظيفة الدلالية، وهي وظيفة أعتقد أنها كذلك؛ بحكم ما تحمله ورويها من إيحاءات قد تتعالق ونفسية صاحب القصيدة أو الشاعر.
    لكنني أرى أن للقافية وظائف أخرى لاتقل أهمية عما ذكر، منها:
    - الوظيفة الإيقاعية التي لايمكن للقصيدة الشعرية سواء القديمة منها أم الحديثة أن تستغني عنها في خلق نغمة موسيقية، على اعتبار أن هذه الأخيرة تعد مدخلا للولوج إلى فهم البنية والدلالة.
    - فضلا عن الوظيفة التعيينية التي تعين نوع الروي منذ البيت الأول، خاصة إن توافق عروضه بضربه في طبيعة القافية أو بالأحرى الروي وهذا ما يسمى في عرف العروضيين بالتصريع. ثم إن أهمية القافية تتضح أكثر حين تسمى القصيدة باسمها، حتى نجد من يقول: لامية الفخر للبارودي، ونونية عمرو بن كلثوم وميمية المتنبي وهكذا....
    - أما الوظيفة الجمالية أو التزيينية فوظيفة تحمل في معنى اسمها طبيعة الأدوار التي تقوم بها داخل القصيدة. حيث تجمل وتزين شكل القصيدة لتضفي على المضمون خصوصية تتباين بين قصيدة وأخرى.
    سادسا: عيوب القافية
    على الرغم مما رصده علماء العروض من قواعد وضوابط تقنن دور القافية داخل القصيد العربي في كل أزمانه، إلا أنهم مع استقرائهم هذا ضبطوا أيضا مجموعة من العيوب تمثل خروجا للقافية على القواعد المعيارية التي انتهوا إليها. ومن أهم هذه العيوب استنادا إلى كتاب:"علم العروض وتطبيقاته" للدكتور محمد مصطفى أبو شوارب، نذكر:
    - الإقواء: وهو اختلاف حركة حرف الروي (المجرى) في قصيدة واحدة بالكسر والضم، أن تجيء الحركة مرة على هيأة الضم ومرة على هيأة الكسر. كما هو الشأن في قول النابغة:
    زعم البوارج أن رحلتنا غدا == وبذاك خبرنا الغداف الأسودُ
    لامرحبا بغد و لا أهلا به == إن كان تفريق الأحبة في غدِ
    - الإصراف: وهو فرع من الإقواء، خاصة إذا اختلفت حركة الروي (المجرى) في قصيدة واحدة بين الفتح والضم. لا الكسر والضم. وهي تسمية تبناها أبو العلاء المعري. ولعل هذا التعدد في وصف الشيء الواحد والموقف الواحد ذي المضمون الواحد لمما يزيد من تعميق الهوة وإخلال الفهم لدى القارئ. وأظنه "إسراف" وليس "إصراف".
    - الإكفاء: والإكفاء هو اختلاف حرف الروي في قصيدة واحدة، ويقع غالبا في الحروف المتقاربة المخارج، كقول الشاعر:
    قُبِّحت من سالفة ومن صُدُغْ
    كأنها كُشْية ضبّ في صُقُعْ
    - الإجازة: والإجازة كالإكفاء، والفرق كائن في تقارب حروف الروي وتباعدها في المخرج.
    - السناد: وفي العرف اللغوي نجد أن السناد هو الاختلاف وعدم الائتلاف. وفي ما تواضع عليه الاصطلاحيون أن السناد هو مجموعة من العيوب تتعلق بحروف وحركات ما قبل الروي. وهي خمسة عيوب:
    1- سناد الردف: وهو التغيير المتعلق بحرف الردف ذاته، حيث قال العروضيون إن سناد الردف هو أن يجيء بيت مردوفا وبيت غير مردوف. كما في قول عبد الله بن معاوية ابن جعفر:
    إذا كنت في حاجة مرسلا == فأرسل حكيما ولا توصهِ
    وإن باب أمر عليك التوى == فشاور لبيبا و لا تعصهِ
    2- سناد التأسيس: وهو أن يتعاقب ألف التأسيس في القصيدة بين الوجود والعدم، أي بين أن تجد البيت مؤسسا والبيت الموالي غير ذاك.
    3- سناد الحذو: إذ هو التغيير المتعلق بحركة ما قبل الردف، والردف كما نعلم حرف مد وقع قبل الروي مباشرة. لذا عرفوا سناد الحذو بقولهم: هو أن تكون الحركة ضمة مع فتحة، أو كسرة مع فتحة. كما الحروف المشكَّلة في كلمات : "وينحنِينا" و"غضُونا" و"جرَينا" على التوالي في إحدى نونيات عمرو بن كلثوم.
    4- سناد التوجيه: هو التغيير المتعلق بحركة ما قبل الروي المقيد.
    5- سناد الإشباع: وهو التغيير المتعلق بحركة الدخيل، أي أن تكون حركة الدخيل ضمة أو كسرة، وتكون فتحة في بيت آخر. كقول الشاعر:
    يا نخل ذات السدر والجراوِل
    تطاولي ما شئت أن تطاوَلي
    والاختلاف هنا بين كسرة الواو في الجراول وفتحة الواو في تطاولي.وللتذكير فإن الدخيل هو الحرف الواقع بين الروي وألف التأسيس.
    - التحديد: والتحديد اختلاف أضرب الشعر، بين فعِلن في ضرب المديد إذا وقع معها فَعْلُن مثلا، وكذا فعِلُن مع فعْلُن في البسيط التام.
    - الإيطاء: أما الإيطاء فهو أن تتكرر القافية في القصيدة الواحدة بمعنى واحد، وإن كانا بمعنيين لم يكن إيطاءً. وللتمثيل على عيب الإيطاء أدرج أبو شوارب بيتين مختلفين من حيث موقعُهما داخل القصيدة وهما للنابغة:
    أواضع البيت في سوداء مظلمة == تقيد العير لا يسري بها الساري
    لايخفض الرِّزَّ عن أرض ألم بها == و لايضل على مصباحه الساري
    - التضمين: هو أن يبقى معنى البيت معلقا بمعنى البيت الذي يليه، فلا يتم الأول إلا بوجود الثاني كقول النابغة:
    وهم وردوا الجفار على تميم == وهم أصحاب يوم عكاظ إني
    شهدت لهم موارد صادقات == شهدن لهم بصدق الود مني
    وهذا مما كان شائعا في التراث الشعري القديم، لكن أحفاد الشعر المعاصر علقوه تعليقا، بل ورفضوه حتى لا يطأ معنى القصيدة وبؤرتها الدلالية.
    سابعا: نظام القافية في الشعر الحديث
    إن أهم ما حققه شعراء النزعة الذاتية أن ربطوا القافية بالمعاني الجزئية داخل قصائدهم. ولو ربطوها بالموضوع الموحد للزمهم الحفاظ عليها وعلى وحدتها كما صرح به أحمد المعداوي في كتابه ظاهرة الشعر الحديث.
    لذلك فإن من أول أهداف حركة الشعر الحر تفتيت الوحدة الموسيقية القديمة التي تتمثل في نظام البيت وتعويضه بنظام القصيدة.
    - تفتيت نظام البيت: إن مسألة تفتيت البيت الشعري وإخضاعه طولا وقصرا لحركة المشاعر والأفكار، لمما تُوجب النظر في صيغة توارد حرف الروي وضرورة إيقافه لحظة إطلاق العنان للدفقة الشعورية للشاعر العربي الحديث الذي لم يعترف ولن يعترف بالحدود ولا بالقيود التي كبلته بها نظم القافية بالمفهوم القديم. إلا أن الذي ينبغي الإشارة إليه أن هذه الحرية لم تلغي النظام القائم ولم تخلق في ذاته وقوامه خللا معيبا. لذلك أضحت القافية في زمن هذا الشعر الحر وقفة اختيارية[2] لا إجبارية، وحلت المشاعر والأحاسيس محل الماديات والموضوعات.
    ولاريب أن تسمى الوقفة هنا وقفة عروضية لا دلالية كما يتضح لك ذلك في السطور التالية لفواز عيد من قصيدته "الكلدان في المنفى":
    أقدام طبول وحشيهْ
    هاها ... عادوا
    تتلفت بابل كالحبلى
    فأول ما يلفت الانتباه في السطور الثلاثة غياب حرف الروي. وغيابه لايعني غياب الإيقاع أو الوقفة، بل حضورها وإن لم يظهر ماديا فعروضيا كائن وتام، حتى إذا قطعتها وجدتها على النحو التالي:
    شييه - عادو - حبلى
    \0\0 - \0\0 - \0\0
    فعلن - فعلن - فعلن
    - القافية واختلاف أضرب القصيدة: إن اختلاف أضرب القصيدة لمن شأنه ظاهريا أن يخلخل نظام الإيقاع والموسيقى فيها. لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للمعداوي حين أثبت من خلال مقطع شعري لفدوى طوقان والذي التبس على نازك الملائكة حينما قالت إنه يحتوي على خطإ في القافية، وهو في الحقيقة غير ذلك. إذ اعتبرت أن : مستفعلان و فعول هما ضربا المقطع الذي تقول فيه طوقان:
    كانت سرابا في سراب --- مستفعلان
    كانت بلا لون، بلا مذاق--- فعول
    واستنادا إلى حد القافية كما هو متعارف عليه عند علماء العروض، فإن القافية في المقطع هي: "راب" و "ذاق" على التوالي، وليس "باً في سراب"و"مذاق" كما كانت تتوهم نازك الملائكة.
    - الجملة الشعرية: إن أهم ما يمكن أن يقال في هذه النقطة، كون الجملة الشعرية جملتان: جملة طويلة وأخرى متوسطة؛ وكلتاهما تتحكم فيهما الدفقة الشعورية التي تمتد فيهما امتدادا يشعرك بانتهاء الجملة.
    فإن كانت طويلة فيكفي الشاعر أن يبث في صلبها بعض الوقفات التي تضيف إلى موسيقى الوزن موسيقى أخرى، يشيعها –حسب المعداوي- الصمت الذي يحدثه التوقف بين الحين والحين من خلال علامات الترقيم.
    يبقى القول في النهاية،من أن هذا البحث ما هو إلا إطلالة موجزة جدا عما جادت به قرائح وأقلام فحول العروض واللغة حول مفهوم القافية كعنصر إيقاعي يحقق نوعا من التوازن والتوازي في بنية القصيدة العربية في كل أزمنتها.
    هذا والله تعالى أعلم


    [1] معجم: لسان العرب.

    [2] ظاهرة الشعر الحديث، أحمد المعداوي، 2007




    algerie algerie algerie algerie


    القافية هي آخر ساكنين وما بينهما من أحرف مع المتحرك الذي قبل الساكن الأول : هل غادر الشعراء من متردم .. أم هل عرفت الدار بعد توهم ِ
    .. الآن لننظر ونطبق الكلام .. أنت ِ تنظرين أولا إلى البيت .. طبعا نهاية هذا البيت حرف متحرك عليه كسره .. وهنا توجد ياء مخفية بعد هذا الحرف وهي الوصل .. ولا تكتب عادة كما هو معروف لدى الشعراء .. بل هي مقدرة .. إذن الساكن الأخير هو الياء .. فالمد في العروص يعتبر ساكن .. الآن نعود من هذا الساكن عكسيا .. ولنرى الساكن الذي قبله .. سيقابلنا سكون على الهاء .. وهذا هو الساكن الأول .. والساكن الثاني كما قلنا هي ياء الوصل .. إذن نأخذ هذين الساكنين .. وما بينهما من أحرف .. مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن الأول وهو الواو .. إذن القافية في هذا البيت هي [وَهــْــهـُــمي] .. الميم هي الروي .. كون لم تتصل به هاء .. ودائما إذا رأينا في نهاية البيت حرفا متحركا فهو الروي .. ما عدا إتصال الهاء به وحروف المد .. والوصل يكون حرف مد أو يكون مختبئا خلفه إما واوا أو ياءا أو ألفا على حسب الحركة التي فوق الروي




    القافية -شرحاً لتعريف الخليل-
    هي:كـل حركـة بعدها ساكنان في آخر البيت..فلوأردت مثلا استخراج القافية من كلمة:(تستقمي)..ابدئي أولاً بتقطيع الكلمة(نلاحظ هنا أن الكلمة هنا تكتب كما هي لموافقة المنطوق المكتوب) ثم ضعي حركاتها وسكناتها(/5///5) ثم ابدئي -عكسياً- بالساكن الثاني(الأخير) من الكلمة منطلقة إلى الأمام, فإن وجدت حركـة واحدة أو حركـتين أو ثلاثاً أو أربعًا- ولا تتجاوزالحركات أربعاً) فلا تقفي عندها البتة,بل واصلي سيرك حتى ترين الساكن الأول يلوح لكِ..فإن رأيته فضمي الحركة التي بعده إليه- وهي الحركـة الوحيدة التي يعتد بها-, ثم ألقي عصاك ,وتنفسي الصعداء فقد بلغت المنزل, ووقفت على القافية..
    فإن لم تجدي بين الساكنين حركات البتة مثل كلمة(عيدْ) فقومي باتباع نفس الخطوات السابقة..وهي في هذا الموضع أشد اختصاراً لأنك تبتدئين بالساكـن الأخير(الدال),فالساكـن الأول(حرف المد الياء),وتقفين على الحركـة التي بعده في(العين).


    القافية : هي آخر ساكنين في البيت وما بينهما من أحرف .. مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن الأول .. حسنا لنرى أمثلة لنفهم كلام الإمام :
    قول المهلهل :
    .. لا يقطع الرأس إلا من يركبه .. ولا ترد المنايا كثرة المال ..
    .. الساكن الأخير في هذا هو إشباع اللام ( المالي ) وهناك ساكن قبل هذا الساكن في البيت .. ولو عدنا قليلا لوجدنا الساكن الآخر قبله وهو الألف الذي بعد الميم .. إذا هاذان هما الساكنان .. مع الحرف الذي قبل الساكن الأول أو السابق وهو الميم الذي قبل الساكن السابق عن الآخر .. الألف يسبق الساكن الثاني وهو إشباع اللام .. إذن فالألف الساكن الأول وإشباع اللام هو الساكن الثاني .. وسوف نأخذ ما بينهما من أحرف .. مع المتحرك الذي قبل الساكن الأول وهو الميم .. إذا فالقافية هي : ( مـالي ) .. هنا لدي نقطة يجب أن أوضحها .. هنا ليس الواجب أن تتكرر القافية في كل الأبيات بنفس الأحرف .. ولكن الواجب أن يتكرر الروي وهو حرف اللام .. والألف .. أما الميم فالواجب أن تتكرر حركتها وهي الفتحة .. لأن اختلاف حركة الميم يعتبر عيبا .. الآن دعونا نقوم بتعريف أحرف القافية .. إذا انتهى البيت بحرف من الحروف .. وهذا الحرف عليه كسره أو ضمة أو فتحة أو سكون .. فهذا الحرف يسمى رويا ً إذا فاللام في البيت السابق هي الروي .. ما عدا التالي :
    1 - إذا انتهى البيت بالحرف المكسور أو المضموم أو المفتوح .. فالحرف هو الروي أما الإشباع الذي بعد حرف الروي يعني مد الياء الذي بعد حرف الروي السابق فهذا يسمى الوصل ، ويكون الوصل وهو الإشباع إما إشباعا بالياء أو بالواو أو بالألف ، وربما تكون هاءا ..
    2 - قد ينتهي البيت بالهاء المكسوره أو المضمومه أو المفتوحه .. وتكون هذه الهاء ضميرا متصلا .. مثال قول ذي الرمة :
    .. وقفت على ربع ٍ لميتة ناقتي .. فما زلت أبكي حوله وأخاطبـُـه ْ
    .. الهاء هنا .. هي الوصل .. أما الباء فهو الروي .. يعني إذا أتى البيت منتهيا بهاء متصلة فهذه الهاء ليست رويا وإنما هي وصلا ..
    3 - قد تجد الوصل في البيت ممدودا .. يعني ربما نجد هاءا ممدوده .. مثال قول لبيد : عفت الديار محلها فمقامها .. بمنى تأبد غولها فرجامها ..
    .. الميم هنا الروي .. والهاء وصل .. والألف يسمى ( الخروج ) .. والخروج في الغالب لا يكون إلا مدا للهاء ..
    4 - الحرف الذي قبل حرف الروي يسمى ( الردف ) .. وهو حرف الألف في قول المهلهل السابق ( مالي ) ..
    .. وإما أن يكون ألف أو واو أو ياء .. ( غير ذلك لا يسمى ردفا ) .. وهنا لدي نقطة .. إذا كان الردف الذي قبل حرف الروي ألف .. فيجب أن يلتزم الشاعر في هذه الألف مع الروي في القصيدة .. أما إذا كان الردف مع الروي .. واوا أو ياءا .. فيستطيع أن يبدل بينهما في قصيدة واحدة وهذا ما تذكره كتب العروض .. فالأول يعتبر عيبا أما الآخر فليس عيبا ..
    5 - التأسيس هي ألف تكون بينها وبين الروي حرف واحد .. والتأسيس لا يأتي إلا بالألف .. مثال قول ذي الرمة :
    خليليَّ عوجا من صدور الرواحل .. بوعساء حزوى فابكيا في المنازل
    .. اللام هنا هي الروي .. والمد بالياء الذي بعدها هو الوصل .. والزاء الذي قبل اللام لا يسمى ردف لانه ليس ألف أو واو أو ياء .. والألف الذي قبلها هو ألف التأسيس .. فإذا جاء غير الألف لا يسمى تأسيس .. وفي هذه الحالة هنا حرف الزاء الذي بين ألف التأسيس وبين اللام يسمى في حالة وجود ألف تأسيس فقط .. يسمى بـ ( الدَّخـيــل ُ ) وهو الحرف الذي يكون بين ألف التأسيس وبين حرف الروي ..

    . قبل أن أورد أمثلة أخرى .. يجب أن أقول .. أن هناك أشياء يجب أن تكون موجودة وأشياء ربما تأتي بالقصيدة وربما لا تأتي .. فالذي يأتي الروي والوصل دائما .. والذي قد يأتي وقد لا يأتي .. الخروج وألف التأسيس والدخيل . وقبل رؤية الأمثلة دائما تذكروا تعريف الخليل فأنا أسير عليه .
    .. هذه بعض الأمثلة ومع كل مثال سأضع رويها ووصلها وإذا وجدت الخروج وألف التأسيس والدخيل سأضعه :
    وَما تنفع الخيل الكرام ولا القنا .. إذا لم يكن فوق الكرام كرامُ .. القافية : رامو ، الروي : الميم ، الردف : الألف ، الوصل : مد الواو .
    وإذا أتتك مذمتي من ناقص .. فهي الشهادة لي بأني كامل .. القافية : كامل ، الروي : اللام ، الوصل : مد حرف اللام وهو الواو ، التأسيس هو الألف ، الدخيل وهو الميم .
    لا تعذليه فإن العذل يولعه .. قد قلت حقا ً ولكن ليس يسمعه ُ .. القافية : يسمعه ُ ، الروي : العين ، الوصل : الهاء ، الخروج : مد الهاء وهو الواو .
    .. لعل انحدار الدمع يعقب راحة ً .. من الوجد أو يشفي نجي َّ البلابل .. القافية : لابل ، الروي : اللام ، التأسيس : الألف ، الدخيل : الباء ، والوصل : مد اللام وهو الياء .



    وقال آخر:
    حروفُ القوافي ستّةٌ مُستبينةٌ ... يُجمِّعُ أشتاتاً لهنّ نظامُ
    رَويٌّ ووصْلٌ والخُروجُ ورِدفُها ... وتأسيسُها ثمّ الدخيلُ تمامُ
    ويلزمها من بعدِ ذا حركاتُها ... كذلك سِتٌّ صاغَهنّ إمامُ
    فمَجْرًى وتوجيهٌ وحَذْوٌ ورسُّها ... وإشباعُها ثمّ النّفاذُ دِعامُ

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 9:22 am