منتديات كنوز الجزائر

بحث حول الفاء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث حول الفاء 829894
[b]ادارة المنتدي بحث حول الفاء 103798[/b





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كنوز الجزائر

بحث حول الفاء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث حول الفاء 829894
[b]ادارة المنتدي بحث حول الفاء 103798[/b



منتديات كنوز الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كنوز الجزائر منتدى الجزائريين والعرب لا حدود له يهتم بكل جوانب الحياة تعليم في كل المراحل ثقافة اسلام علوم تلفزيون أفلام

جود رفيعة

Social Media Exchange Website - Likenation

العملاق الألماني

geld-verdienen-234x60
افضل اجهزة كشف المعادن

الأحد يوليو 11, 2021 6:42 pm من طرف Hanan_gomaa2

افضل اجهزة كشف المعادن

كشف معادن أو دفائن أو قطع ذهبية لم يصبح بالأمر الصعب خاصة مع شركة برايزوم للتكنولوجيا نظراً لأننا نسعى جاهدين لتقديم لكم أفضل الأجهزة التي توفر لكم تنفيذ مثل هذه العمليات بأبسط درجة ممكنة.
بحث حول الفاء …

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية

السبت يناير 30, 2021 8:52 pm من طرف Hanan_gomaa2

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية
بحث حول الفاء P_1856jhym21

رابط تحميل التطبيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعمل على جميع اجهزة اندرويد

يحتوي على أكثر من 100 قارئ للقرآن الكريم مع خاصية تحميل …

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي

الجمعة يناير 22, 2021 9:27 pm من طرف Hanan_gomaa2

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي
للمصانع - المدارس - المراكز الطبية - المشاريع التجارية - والخدمية
سواء الجديدة او توسعة القائمة
نقدم لكم حلول تمويلية تصل الي 200 مليون
مجموعة الرؤية ( دراسات جدوي - خطة عمل - نموذج اقتصادي - …

ارخص سيرفر بيع متابعين تيك توك انستقرام تويتر وفيسبوك وسناب شات ومشتركين يوتيوب

الثلاثاء يناير 05, 2021 9:46 am من طرف Hanan_gomaa2

أرخص واسرع سيرفر بيع متابعين لتقديم كل ما يخص منصات التواصل الاجتماعي
وغيره الكثير …[ متابعين — لايكات — مشتركين — مشاهدات — منشن ]
يوجد لدينا جميع الخدمات للانستقرام , تويتر , فيس بوك , يوتيوب , جوجل , تيليجرام , تيك توك…
رابط الموقع بالاسفل

مميزات موقع “ …

شركة كشف تسربات المياه

الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 12:20 pm من طرف Hanan_gomaa2

شركة كشف تسربات المياه

بحث حول الفاء P_1782vsf071

هل تعاني من مشاكل تسريب المياه ، شركة كشف تسربات المياه تساعدك على التخلص تماماً من هذه الأزمة وما يتبعها من مشاكل وتلفيات جسيمة.


تسريب المياه من المشكلات المؤرقة التي إذا …

أقوى العروض من موقع عروض ترويجية

الأحد سبتمبر 20, 2020 8:53 am من طرف Hanan_gomaa2

بحث حول الفاء P_1724mr25p1
نقدم لكم في موقع عروض ترويجية جميع انواع العروض ولجميع الشركات
ومن اهم هذه العروض هي
ا_ احدث عروض العقيل الاسبوعية نجد فيها
رمان مصري طازج، تفاح اخضر تركي، موز لحم مفروم ، مربى الفراولة او التين ، …

متجر حسناء للسعادة الزوجية

السبت سبتمبر 05, 2020 12:54 pm من طرف Hanan_gomaa2

بحث حول الفاء P_17092f8fi1


*متجر حسناء للسعادة الزوجيه*
تفضلوو زورو موقعنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*يوجد في الموقع*


1 *العاب زوجية ممتعة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2 *لانجري تنكري مثير*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3 *منشطات جنسية للمرأة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي

الأحد أغسطس 16, 2020 3:19 pm من طرف Hanan_gomaa2

مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي
تعلن شركة أكوا إنترناشونال للتجارة والاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وبالشراكة مع  إير آي جي الألمانية عن بحثها لوكلاء وموزعين لمنتج الجل المعقم …

انظمة انذار الحريق المميزة والمختلفة

الثلاثاء يوليو 07, 2020 8:11 pm من طرف Hanan_gomaa2

ما هو نظام إنذار الحريق :
بحث حول الفاء P_1649kh0hv1
ما هو نظام إنذار الحريق ؟ تم تصميم نظام إنذار الحريق لتنبيهنا لحالات الطوارئ حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات لحماية أنفسنا والموظفين وعامة الناس.


تم العثور على أجهزة إنذار …


    بحث حول الفاء

    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5503
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز بحث حول الفاء

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:10 pm

    مما لا شك فيه هو ان اللغات هي مفاتيح العلوم؛ لذا كان من الضروري تعلمها و اتقانها لكن بشرط ان نتقن لغتنا العربية الاصيلة اولا؛ لانها لغة خصها و اختارها المولى جل في علاه لان تكون لغة القران الكريم ؛ الشئ الذي اعطاها رونقا و جمالا خاصا تفتقر اليه سائر اللغات الاخرى.


    و قد صدق من قال


    ما أجـمـلَ الضـادَ تـبـيـانا وأعـذبهَـا *** جرسا وأفـسـحـَها للعـلـمِ مـيـدانـا


    توبوا إلى الضاد واجنوا من أزاهرِها *** واستـروحــوا صـورا منها وألــوانـا


    فاء التزيين




    قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا
    كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82



    قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115


    قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68


    قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35


    قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73


    قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82


    فاء التزيين : حرف يؤتى به في موضع غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكو هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :



    ( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف.


    ( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .


    ( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد.


    والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .
    قد يتساءل القرأة الكرام لهذا الموضوع : لماذا ؟


    أجيب ؛ لبطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه


    ( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي
    أ / التشريك في الحكم الإعرابي
    ب / ووجود جملتين متكافئتين
    ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة. فأين هذا ؟


    ( 2 ) : * لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها.
    ( 3 ) : * لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا. لذا فإن الفاء ها هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ

    كلام الإمام الطبري:

    القول في تأويل قوله تعالى : " أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ "
    قال أبوجعفر: اختلف أهل العربية في حكم"الواو" التي في قوله: "أو كلما عاهدوا عهدا ". فقال بعض نحويي البصريين: هي"واو" تجعل مع حروف الاستفهام، وهي مثل"الفاء" في قوله:" أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ " البقرة: 87، قال: وهما زائدتان في هذا الوجه،
    وهي مثل"الفاء" التي في قوله: فالله لتصنعن كذا وكذا، وكقولك للرجل:"أفلا تقوم"؟ وإن شئت جعلت"الفاء" و"الواو" هاهنا حرف عطف.
    وقال بعض نحويي الكوفيين: هي حرف عطف أدخل عليها حرف الاستفهام.

    والصواب في ذلك عندي من القولة أنها"واو" عطف، أدخلت عليها"ألف" الاستفهام، كأنه قال جل ثناؤه: "وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور، خذوا ما أتيناكم بقوة واسمعوا قالوا: سمعنا وعصينا "، و كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم. ثم أدخل"ألف" الاستفهام على"وكلما" فقال: "قالوا سمعنا وعصينا، أو كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم.

    وقد بينا فيما مضى أنه غير جائز أن يكون في كتاب الله حرف لا معنى له، فأغنى ذلك عن إعادة البيان على فساد قول من زعم أن"الواو" و"الفاء" من قوله: "أو كلما" و"أفكلما" زائدتان لا معنى لهما.

    " أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ " بحذف أحد التاءين من تتذكرون . وقرأ طلحة بن مصرف تذكرون بسكون الذال وضم الكاف من ذكر . والفاء للعطف على مقدر أي تلاحظون ذلك فلا تتذكرون بطلانه فإنه مركوز في عقل كل ذكي وغبي .
    تفسير الألوسي 17/253

    " أَفَلاَ تَعْقِلُونَ " عطف إما على " أَتُحَدّثُونَهُم " والفاء لإفادة ترتب عدم عقلهم على تحديثهم ، وإما على مقدر أي ألا تتأملون فلا تعقلون ، والجملة مؤكدة لإنكار التحديث ، وهو من تمام/ كلام اللائمين ، ومفعوله إما ما ذكر أولاً ، أو لا : مفعول له وهو أبلغ
    تفسير الألوسي 1/376

    " أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ " وأصل التدبر التأمل في أدبار الأمور وعواقبها ثم استعمل في كل تأمل سواء كان نظراً في حقيقة الشيء وأجزائه أو سوابقه وأسبابه أو لواحقه وأعقابه ، والفاء للعطف على مقدر أي أيشكون في أن ما ذكر شهادة الله تعالى فلا يتدبرون القرآن الذي جاء به هذا النبي صلى الله عليه وسلم المشهود له ليعلموا كونه من عند الله فيكون حجة وأي حجة على المقصود
    تفسير الألوسي 4/150

    فاء تحسـين اللفظ
    هي الفاء الداخلة على
    1 ـ " حسب " ـ قرأت كتابا فحسب .
    ف : حرف زائد لتحسين اللفظ مبني على الفتح الظاهر
    لامحل له من الإعراب .
    2 ـ " قط " ـ تصدقت بجنيه فقط .


    أ - الفاء الفصيحة
    الفاء الفصيحة : هي الفاء التي تبين وتفصح عن : 1 – محذوف وتدل علي ما نشأ عنه ؛ مثل [ وإذ استسقي موسي لقومه ، فقلنا : اضرب بعصاك الحجر ، فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ] فَـ " قبل انفجرت " :الفاء الفصيحة حرف عطف مبني علي الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب ، وتقدير الكلام ( ... فقلنا اضرب بعصاك الحجر " فضربه " فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ) 0 ب – جواب شرط محذوف ؛ مثل [ فذلكن الذى لمتننى فيه ] فَـ " قبل ذلكن " : الفاء الفصيحة حرف عطف مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب ، و تقدير الكلام ( إن كنتن لا تدرين فذلكن الذى لمتننى فيه ) 0
    ب – فاء تحسين اللفظ
    فاء تحسـين اللفظ : هـى الفــاء الداخلة على : 1 – ( حسب ) ؛ مثــــل
    [ قرأت كتاباِ فحسب ] فَـ : حرف زائد لتحسين اللفظ مبني علي الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب 0 2 – ( قط ) ؛ مثل [ تصدقت بجنيه فقط ] فَـ : سبقت 0
    ج –الفاء السببية غير الناصبة
    ؛ مثل [ إنا أعطيناك الكوثر 0 فصل لربك وانحر ] فَـ : حرف سببي مبني علي الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب ، ( وذلك لعدم إمكانية عطف جملة إنشائية علي خبرية )


    فاء الاستئناف
    ________________________________________

    يمثلون لها بقول الشاعر:

    ألم تسأل الرَّبع القدَيم فينطـقُ...وهل تخبْرنك اليوم بيداءَ سملقُ
    (من الطويل لجميل بثينة في ديوانه ص : 137 و شرح أبيات سيبويه: 2 / 201
    )
    أي فهو ينطق، لأنها لو كانت للعطف لجزم ما بعدها، ولو كانت للسببية لنصب ومثله: " فإنما يقول كن فيكون" (مريم 35) بالرفع أي فهو يكون
    وقد أجاز النحاة في فاء السببية عندما يُنصب الفعل بعدها أن تكون للاستئناف ، قالسيبويه( الكتاب : 1/ 36 – 37)


    حرف الفاء
    «أنواع الفاء»
    1 ـ فاء السببية إذا دخلت على المضارع وسبقت بنفي أو طلب نحو: اجتهد فتنجحَ.

    2 ـ رابطة لجواب الشرط نحو: من يصبر فله أجر، وعلامة وذلك أن يكون الشرط مترتباً على الجواب وإلاّ فيكون الجواب محذوفاً ويقدر مناسباً للمقام نحو: وإن يكذبوك فقد كذبت رسل من قبلك فإن التقدير وإن يكذبوك فاصبر أو فتأس فقد كذبت رسل من قبلك والفاء تعرب حرف تعليل والجملة تعليلية.

    3 ـ حرف عطف إذا عطفت ما بعدها على ما قبلها.

    4 ـ حرف تعليل بمعنى لأجل. ساعد الناس فهم إخوانك.

    5 ـ زائدة لتحسين اللفظ إذا دخلت على حسب أو قط نحو: معي درهم فقط. ويعربان اسم فعل بمعنى يكفي.

    6 ـ الفاء الفصيحة وهي التي تفصح على الشرط محذوف نحو: الكلام اسم وفعل وحرف فالاسم كذا فإن التقدير فإذا أردت أن تعرف الاسم فهو كذا. ولا فرق بين الفصحية و التفريعية.

    تنبيه : فاء السببية هي التي يكون ما قبلها سبباً فيما بعدها نحو: اجتهد فتنجح،وفاء التعليل هي التي يكون ما بعدها علة لما قبلها وهي بمعنى اللام غالباً نحو: اخرج منها فإنك رجيم وهذه الفاء لا يعمل ما بعدها فيما قبلها بخلاف الواقعة في جواب أما نحو: فأما اليتيم فلا تقهر، وأما والفاء الواقعة بعد وبعد فلا جراء الطرف مجرى الشرط كما قال سيبويه. وقد تكون الفاء لمجرد السببية بدون عطف نحو: إنا أعطيناك الكوثر. فصلَّ إذ لا يعطف الإنشاء على الخبر ولا العكس وقد تكون الفاء للاستئناف نحو: كن فيكون بالرفع أي فهو يكون.

    الفاء
    تَرِد الفاء على ثلاثة وجوه:
    ¨ الوجه الأول: العاطفة. وتفيد [الترتيب مع التعقيب] نحو: [دخل خالدٌ فزهيرٌ]. فالترتيب: دخول خالدٍ أولاً؛ والتعقيب: دخول زهيرٍ عقب خالد بلا مهلة(1). وقد تفيد معهما [التسبيب]، وذلك أن يكون ما قبلها سبباً فيما بعدها نحو: ]فوكزه موسى فقضى عليه] (2) (القصص 28/15)
    حُكْم: قد يكون قبل الفاء المفيدة للتسبيب نفيٌ أو طلب، فينتصب الفعل المضارع بعدها، نحو: [لا تُقَصِّرْ فتندَمَ]. وتُسمّى في هذه الحال: [فاء السببية](3).
    ¨ والوجه الثاني: الرابطة لجواب الشرط، نحو: ]إنْ تُعذّبْهم فإنّهم عبادُك] (4) (المائدة 5/118)
    ¨ والوجه الثالث: الزائدة، ويكون دخولها في العبارة كخروجها، نحو: [أنت فاكتمْ ما حدّثتك به = أنت اكتمْ ...]، ومن مواضع ذلك: دخولُها على خبر المبتدأ، إنْ كان المبتدأ مما يتضمن معنى الشرط، نحو: [الذي يأتي فله درهمٌ] و [كلّ صادقٍ فهو محترم].
    تنبيه: قد تكون الفاء للاستئناف، وذلك إذا تمّ الكلام، وأُتِي بعد تمامه بكلام مستأنَف، قد يتّصل بالسابق من جهة الموضوع، ولكنْ لا صلةَ له به من الوجهة الإعرابية، نحو: [جعلوا لله شركاء، فتعالى الله].
    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5503
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز رد: بحث حول الفاء

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:12 pm

    الفاء الفصيحة : فصيحة ــ فعيلة بمعنى فاعلة ــ أي مفصحة ، وسميت بذلك لأنها تفصح وتكشف عن لمحذوف وتدل عليه وعلى ما نشأ عنه ، فتفصح أحياناً عن جواب شرط مقدر مثل قوله تعالى : {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً }مريم 26 .
    فهي واقعة في جواباً لشرط ٍ مقدر ٍ ــ والتقدير والله أعلم ــ إذا حصل لك من هزِّ النخلة وتساقط الرطب فكلي واشربي وقرّي عيناً .
    وقيل عن مقدر أعم من أن يكون شرطاً أو غيره ، وتعطف أحياناً ما بعدها على الفاء المحذوفة مع معطوفها كقوله تعالى : {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }البقرة60
    أي فضرب فانفجرت ، وقيل هي التي تعطف الإنشاء على الخبر نحو : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)} الكوثر .


    أحوال الفاء ..
    ________________________________________


    ترد على ثلاثة أوجوه

    الوجه الأول .. الفاء العاطفة
    و تفيد ثلاثة أمور :
    1 _ الترتيب
    أ _ معنوي : مثل " قام زيد فـعمرو " و هو ترتيب حقيقي
    ب _ : ذِكري, عطف مفصل على مجمل : مثل قوله تعالى " فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة "
    2 _ التعقيب .. و هو في كل شيء بحسبه , مثل " تزوج عليٌ فولدله ابن " و "دخلت البصرة فبغداد "
    3 _ السببية : و تعطف في الغالب الجملة أو الصفة , مثل قوله تعالى " فوكزه موسى فقضى عليه " .. فقد عطفت الفاء جملة ( فقضى عليه ) على جملة ( فوكزه )
    و تعطف الصفات مثل قوله تعالى " لآكلون من شجر من زقوم * فمالئون منها البطون * فشاربون عليه من الحميم "

    الوجه الثاني .. تكون رابطة للجواب
    و هي منحصرة في سبع مسائل يجمعها القول :
    ( اسمية طلبية و بجامد ... و بما و لن و بقد و بالتسويف )
    1 _ الجملة الاسمية مثل " إن اجتهدت فأنت ناجح "
    2 _ الجملة الفعلية " الطلبية " مثل " إن طلع الفجر فأدوا الصلاة " و كذلك النهي " إن عاتبك أخوك فلا تكن له معاتباً "
    3 _ الجملة الفعلية المقترنة بنفي " ما " كـ قولنا " من استعان بالله فما خسر "
    4 _ الجملة الفعلية المقترنة بـ " لن " في جوابها .. مثل " إن أردت الجهاد فلن تكون من النادمين "
    5 _ أن يقترن الجواب " بقد " كقوله تعالى " إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل "
    6 _ الجملة الفعلية الجامدة مثل " إن اجتهدت فنعم الطالب أنت "
    7 _ أن يقترن الجواب بحرف تنفيس " السين أو سوف " مثل " إذا زرتني فسوف أكرمك أو فسأكرمك "
    و قد تغني إذا الفجائية عن الفاء في الربط إن كانت الأداة " إن " و الجواب جملة اسمية , قال تعالى " و إن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون "

    الوجه الثالث .. زائدة
    و أثبتها سيبويه والأخفش في الجزم مثل قول الشاعر :
    و قائلةٍ خولان فانكح فتاتهم ... و أكرومةُ الحيين خلّو كما هي
    و قد تأتي قبل الجملةالاسمية " خرجت فإذا أسد "


    الفاء السببية
    و هي التي يكون ما قبلها سبباً فيما بعدها مثل " راقب عملك فتنجح "
    و يشترط أن تأتي قبل المضارع و لا ينصب المضارع بعدها إلا إذا سبقت بنفي أو طلب
    1 _ النفي كقوله تعالى " لا يُقضى عليهم فيموتوا "
    2 _ و الطلب و منه :
    أ _ الأمر
    يا ناق سيري عنقاً فسيحاً ... إلى سليمان فنستريحا
    ب _ النهي كقوله تعالى " و لا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي "
    ج _ التحضيض مثل " هلاّ اتقيت ربك فيكرمك "
    د _ الاستفهام كقوله تعالى " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "
    هـ _ العرض مثل " ألا تنزل عندنا فنكرمك "
    و _ التمني كقوله تعالى " يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً "



    الفاء الاستئنافية
    و يستأنف بها كلام جديد و جملة جديدة بعد انتهاء جملة سابقة , و الجملة الواقعة بعدها تكون جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب
    و غالباً ما تقع بين كلامين أحدهما إخباري و الآخر إنشائي مثل " جاء سعيد من سفره فهل زرته ؟ "
    و كقول جميل
    ألم تسأل الربع القواء فينطق .. و هل تخبرنك اليوم بيداء سملق
    والتقدير : فهو ينطق , لأن الفاء لو كانت عاطفة لجزم ما بعدها و لو كانت سببية لنصبها


    الفاء الفصيحة
    و هي التي تفصح عن شرط محذوف تقول " الكلام : اسم و فعل و حرف , فالاسم ما دل على مسمى "
    و التقدير : إذا أردت أنتعرف الاسم فهو ما دل على مسمى


    فاء التعليل
    و هي التي يكون ما بعدها على لما قبلها و تكون غالباً بمعنى اللام مثل قوله تعالى " فاخرج منها فإنك رجيم "
    و التقدير لأنك رجيم


    الفاء الواقعة في جواب ( أمّا )
    أما هي حرف تفضيل و هي قائمة مقام أداة الشرط و فعل الشرط و المذكور بعدها جواب الشرط مثل " أما عليُّ فشجاع " .. و التقدير : مهما يك من شيء فعلي شجاع ثم أخرت الفاء إلى الخبر فصار الأسلوب " أما علي فشجاع
    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5503
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز رد: بحث حول الفاء

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:13 pm

    حرف الفاء
    وتأتي لعدد من الأوجه :
    أولاً : حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب ، ويكون المعطوف بها إما مفرداً أو جملة .
    مثال المعطوف المفرد : جاء محمد فمحمود .
    ومنه قول الشاعر * :
    يا لهف زيابة للحارث الصابح فالغانم فالآيب
    ومنه قول الآخر :
    قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا
    ومثال المعطوف الجملة ، وتكون الفاء دالة على السببية قولهم : ضربه
    فأدماه ، وزنى فرجم ، ومنه قوله تعالى ( فوكزه موسى فقضى عليه )(1) .
    وقوله تعالى ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه )(2) .
    وتأتي الفاء رابطة لجواب ( إما ) .
    نحو قوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر )(3) .
    والفاء في هذا الموضع تفيد السببية أيضاً ، وهي ليست بعاطفة لأن الأصل فيها أن تلي إما مباشرة ، ولكنها في الآية السابقة أضمرت لضرب من إصلاح اللفظ ومن ثم فهي حرف جواب ، يجوز أن يعمل ما بعدها فيما قبلها فاليتيم في الآية السابقة مفعول به للعامل الآتي ( تقهر ) .
    ثانياً : تأتي الفاء زائدة للتوكيد وهي نوعان :
    1 – نوع يدخل على خبر المبتدأ إذا تضمن معنى الشرط .
    نحو : الذي يفوز فله جائزة .
    والفاء في فله شبيهة بالفاء الواقعة في جواب الشرط .

    ـــــــــــــــ
    (1) القصص [15] (2) البقرة [27] (3) الضحى [8-9] .
    * ابن زيابة : هو عمرو بن الحارث بن همام من بني تيم الله بن ثعلبة ، وقيل اسمه سلمة بن ذهل ، شاعر جاهلي ، وقيل ابن زباية ، والزباية فأرة من فئران الحرة .
    الفاء

    2 – نوع زائد مطلقاً وهي لا عمل لها .
    كقوله تعالى ( وربك فكبر وثيابك فطهر )(1) .
    ومنه قول الشاعر :
    لا تجزعي إن منفساً أهلكته وإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي
    فالفاء في فاجزعي زائدة .
    وتزاد الفاء لتزين اللفظ إذا دخلت على ( حسب أو قد أو قط أو صاعداً ) .
    نقول : قبضت عشرة فحسب ، أو عشرة فقط ، أو فقد جاء الصيف .
    ونقول : عدوا واحداً اثنين ثلاثاً فصاعداً .
    ثالثاً : تأتي الفاء للسببية الناصبة للفعل المضارع بأن مضمرة وجوباً وهي في حقيقتها ترجع للعاطفة ويشترط فيها أن تكون مسبوقة بنفي محض أو طلب محض للنهي ، استفهام دعاء ، ترجي ، تمني ، تحضيض .
    مثال النفي : قوله تعالى ( لا يقضى عليهم فيموتوا )(2) .
    مثال النهي : لا تهمل دروسك فترسب .
    ومنه قوله تعالى ( لا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي )(3) .
    ومثال الترجي : قوله تعالى ( لعلي أبلغ الأسباب أسباب السموات والأرض فاطلع إلى إله موسى )(4) .
    رابعاً : فاء الاستئناف : وهي التي لا يصح عطف ما بعدها على ما قبلها لاختلاف المعنى ، نحو : سافر أخوك فليته لم يفعل .

    ـــــــــــــــ
    (1) المدثر [3-4] (2) فاطر [36] .
    (3) طه [81] (4) غافر [36] .
    الفاء

    ومنه قوله تعالى ( إنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون )(1) .
    ومنه قول جميل بثينة :
    ألم تسأل الربع القواء فينطق وهل تخبرنك اليوم بيداء سملق
    خامساً : الفاء الرابطة لجواب الشرط .
    وهي لا عمل لها وتقع في الجواب إذا كان لا يصلح أن يكون جواباً للشرط وذلك في المواضع الآتية :
    1 – إذا كان جواب الشرط جملة اسمية .
    نحو : أينما تذهب فأرض الله واسعة .
    ومنه قوله تعالى ( من جاء بالحسنة فله خير منها )(2) .
    وقوله تعالى ( من يهد الله فهو المهتدي )(3) .
    2 – إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد .
    والأفعال الجامدة هي ( نعم ، بئس ، وعسى ، وليس ) .
    نحو قوله تعالى ( إن تبدوا الصدقات فنعما هي )(4) .
    وقوله تعالى ( فإن أكرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً )(5) .
    3 – جملة فعلية فعلها طلبي ( أمر ، نهي ، استفهام ) .
    كقوله تعالى ( من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء )(6) .
    وقوله تعالى ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )(7) .

    ـــــــــــــــ
    (1) الأنبياء [108] (2) النمل [89] (3) الإسراء [178] .
    (4) البقرة [271] (5) النساء [19] (6) الحج [78] (7) الجمعة [9] .
    الفاء

    ومنه : متى تسمع الجرس فلا تتأخر عن الدرس .
    ومنه : إذا نجحت فهل تدعونا إلى حفل عشاء .
    4 – إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها منفي ( بلا ) أو ( لن ) أو ( ما ) .
    كقوله تعالى ( إن ينصركم الله فلا غالب لكم )(1) .
    وقوله تعالى ( ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً )(2) .
    وقوله تعالى ( فإن توليتم فما سألتكم من أجر )(3) .
    ومنه قول المتنبي :
    وإن أسلم فما أبقي ولكن سلمت من الحمام إلى الحمام
    5 – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة ( بالسين أو سوف أو قد ) .
    كقوله تعالى ( ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيماً )(4) .
    وقوله تعالى ( أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه )(5) .
    وقوله تعالى ( ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً )(6) .
    6 – إذا كان جواب الشرط قسماً ، نحو : إن تأتني فوالله لأكرمنك .
    أو كان مقروناً ( برب ) ، كقول الشاعر :
    فإن أمس مكروباً فيا رب قينة منعمة أعملتها بكران
    سادساً : تأتي الفاء حسب ما قبلها : وهي كل فاء أتت في أول الكلام المعرب ، ولا يعلم الكلام الذي قبلها ، كقوله تعالى ( فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة )(7) .
    سابعاً : تأتي الفاء فعل أمر من الفعل ( وفى يفي ف ) ويكون مبنياً على حذف حرف العلة ، نحو : ف بوعدك .
    ـــــــــــــــ
    (1) آل عمران [160] (2) آل عمران [144] (3) يونس [72] .
    (4) الفتح [10] (5) الكهف [87] (6) النساء [47] (7) مريم [23] .
    الفاء

    تنبيهات :
    1 – يجوز اقتران الفاء بجواب الشرط إذا كان فعلاً مضارعاً صالحاً للشرط عارياً من الحروف ويكون الفعل حينئذ مرفوعاً .
    كقوله تعالى ( ومن عاد فينتقم الله منه )(1) .
    فقد اتصلت الفاء بالفعل على تقدير ضمير بعدها ، محله الرفع على الابتداء ، وجملة الفعل بعده في محل رفع خبره .
    والتقدير : ومن عاد فهو ينتقم الله منه .
    2 – وإذا كان الفعل ماضياً متصرفاً مجرداً من الحروف ، أي لم يسبقه حرف من الحروف المختصة بالدخول على الفعل الماضي مثل ( قد ) لا يحق اقترانه بالفاء .
    نحو : إن قام الضيف قام الحاضرون .
    ولكن هناك نوع من الأفعال الماضية يجب اقترانه بالفاء ، وذلك إذا كان ماضياً لفظاً ومعناً .
    كقوله تعالى ( إن كان قميصه قد من قبل فصدقت )(2) .
    فقد دخلت الفاء على الفعل بتقدير ( قد ) المحذوفة ، أي فقد صدقت .
    وهناك نوع ثالث يجوز اقترانه بالفاء إذا كان مستقبلاً ، ويقصد به وعد أو وعيد .
    كقوله تعالى ( ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار )(3) .
    3 – تلحق الفاء ( إذا ) الفجائية ، نحو : خرجت فإذا صديقي بالباب .
    وهي حينئذ إما زائدة أو عاطفة ، والوجه الأول أحسن (4) .
    ـــــــــــــــ
    (1) المائدة [95] (2) يوسف [77] .
    (3) النحل [19] (4) شرح المفصل لابن يعش ج8 ص95 .
    الفاء
    نماذج من الإعراب
    قال الشاعر :
    قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا
    قضى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره للتعذر .
    بيننا : بين ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وبين مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه ، والظرف متعلق بقضى . مروان : فاعل مرفوع بالضمة .
    أمس : ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب متعلق بقضى أيضاً .
    قضية : مفعول به منصوب بالفتحة .
    وجملة قضى ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
    فما : الفاء حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ما : نافية لا عمل لها .
    زادنا : زاد فعل ماض مبني على الفتح ، ونا المتكلمين ضمير متصل في محل نصب مفعول به . مروان : فاعل مرفوع بالضمة .
    إلا : أداة حصر لا عمل لها مبني على السكون لا محل لها من الإعراب .
    تنائيا : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الياء للثقل ، والألف للإطلاق .
    قال تعالى ( ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ) .
    ولا : لا ناهية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
    تطغوا : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .
    فيه : جار ومجرور متعلقان بتطغوا .
    فيحل : الفاء للسببية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    وإن وما دخلت عليه في تأويل مصدر معطوف على مصدر متوهم قبل الفاء ، والتقدير : لا يكن طغيان فحلول غضب .
    الفاء

    عليكم : جار ومجرور متعلقان بيحل .
    غضبي : فاعل مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، ويا المتكلم في محل جر مضاف إليه .
    قال الشاعر :
    ألم تسأل الربع القواء فينطق وهل تخبرنك اليوم بيداء سملق
    ألم : الهمزة حرف استفهام إنكاري مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، لم حرف نفي وجزم وقلب .
    تسأل : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
    الربع : مفعول به منصوب بالفتحة . القواد : صفة منصوبة .
    فينطق : الفاء للاستئناف حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ينطق فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو ، أي : فهو ينطق .
    وهل : الواو حرف عطف ، هل حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
    تخبرنك : تخبر فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، والنون حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، والكاف ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
    اليوم : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بتخبر .
    بيداء : فاعل مرفوع بالضمة . سملق : صفة لبيداء مرفوعة مثلها .
    وجملة هل تخبرنك معطوفة على ألم تسأل .
    الفاء

    قال تعالى ( من جاء بالحسنة فله خير منها ) .
    من : أداة شرط جازمة لفعلين مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
    جاء : فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .
    بالحسنة : جار ومجرور متعلقان بجاء .
    فله : الفاء واقعة في جواب الشرط ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    له : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم في محل رفع .
    خير : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط .
    منها : جار ومجرور متعلقان بخير ، أو متعلقان بمحذوف صفة لخير (1) .
    والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ ( من ) ويجوز أن يكون الخبر جملة الشرط وجوابه معاً ، وهو الوجه الأحسن والله أعلم .
    قال تعالى ( فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة ) .
    فأجاءها : الفاء حسب ما قبلها حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    جاء : فعل ماض مبني على الفتح ، وقد تعدى الفعل بالهمزة الزائدة في أوله ، والهاء ضمير الغائبة في محل نصب مفعول به .
    المخاض : فاعل مرفوع بالضمة .
    إلى جذع : جار ومجرور متعلقان بجاء ، وجذع مضاف .
    النخلة : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    ـــــــــــــــ
    (1) أنظر العكبري إملاء ما من به الرحمن ج2 ص175-176 .
    فضلاً فقد فقط فو

    فضلاً
    كلمة لا تستعمل إلا بعد النفي .
    نحو : فلان لا يملك شيئاً فضلاً عن مرضه .
    ولها وجهان من الإعراب :
    الوجه الأول : تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ، والجملة من ( فضلاً ) وما بعدها صفة لشيء ، وتقدير الكلام : فلان لا يملك شيئاً يفضل فضلاً عن مرضه .
    الوجه الثاني : جواز مجيئها حال من شيء لوجود المسوغ هو النفي الذي يسمح بمجيء الحال من نكره .

    فقد
    مؤلفة من ( قد ) والفاء الزائدة لتزين اللفظ .
    نحو : فقد كتبت الدرس .

    فقط
    لفظة مؤلفة من ( قط ) الساكنة الطاء وهي اسم بمعنى حسب والفاء الزائدة لتزين اللفظ .
    نحو : أخذت مائة ريال فقط .
    ومنه قول الشاعر ابن الفارض :
    من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط
    فو
    من الأسماء الستة بمعنى ( فم ) ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء إذا لم تضف إلى الميم ، فإذا أضيفت إلى الميم أعربت إعراب الاسم المفرد .
    فو فوق في

    فترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة ، نحو : هذا فم نظيف ، ورأيت فماً نظيفاً ، ولا تضع الطعام في فمك .
    ومثنى ( فو ) فاهان أو فموان إذا اعتبرت وجود الميم في الكلمة ، وجمعها أفواه .
    فوق
    ظرف مكان مبهم نقيض تحت .
    نحو : القانون فوق الجميع ، والحق فوق الباطل .
    ومنه قوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات )(1) .
    وتعرب فوق في ثلاثة أحوال ، وتبنى في حالة واحدة .
    نحو : سواء أجاء من فوق أو من تحت ، أنظر إعراب ( بعد ) ص209 .

    في
    أولاً : حرف جر وله عدد من المعاني :
    1 – تأتي ( في ) للظرف الحقيقي ، نحو : في الإبريق ماء .
    ومنه قوله تعالى ( يوم ينفخ في الصور )(2) .
    وقوله تعالى ( إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض )(3) .
    وتأتي للظرف المجازي ، نحو : نظرت في الأمر .
    ومنه قوله تعالى ( ولكم في القصاص حياة )(4) .
    وقوله تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله قدوة حسنة )(5) .
    ـــــــــــــــ
    (1) الزخرف [32] (2) طه [103] (3) الكهف [94] .
    (4) البقرة [179] (5) الأحزاب [1] .
    في

    2 – للتعليل ، نحو : مات في مزاح ، ومنه قوله تعالى ( لمسكم فيما أخذتم )(1) .
    وقوله تعالى ( فذلكن الذي لمتنني فيه )(2) .
    ومنه الحديث الشريف " دخلت امرأة النار في هرة حبستها " أي بسبب هرة .
    3 – للمصاحبة ، نحو : خرج الأمير في موكبه .
    ومنه قوله تعالى ( قال ادخلوا في أمم )(3) ، والتقدير : مع أمم .
    وقوله تعالى ( فخرج على قومه في زينته )(4) .
    4 – للمقايسة : وهي الواقعة بين مفضول سابق ، وفاضل لاحق .
    نحو : ما ذنباً في عفوك إلا هفوة .
    ومنه قوله تعالى ( فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل )(5) .
    5 – للاستعلاء : وهي المتضمنة معنى عال .
    كقوله تعالى ( ولأصلبنكم في جذوع النخل )(6) ، أي على جذوع النخل .
    ومنه قول عنترة :
    ويركب يوم الرع منا فوارس بصيرون في طعن الأباهر والكلى
    6 – وتضمن معنى ( من ) ، كقول امرئ القيس :
    ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي وهل يعمن من كان في العصر الخالي
    هل يعمن من كان أحدث عهـده ثلاثيـن شهـراً في ثلاثـة أحـوال
    ثانياً : تأتي ( في ) زائدة للتعويض عن ( في ) أخرى محذوفة .
    نحو : ضربت فيمن رغبت ، والتقدير : رغبت فيه .

    ـــــــــــــــ
    (1) الأنفال [68] (2) يوسف [32] (3) الأعراف [38] .
    (4) القصص [79] (5) التوبة [38] (6) طه [71] .
    في

    وتأتي زائدة لغير التعويض ، وتكون عندئذ للتوكيد ، كقوله تعالى ( اركبوا
    فيها )(1) ، والتقدير : اركبوها ، ومنه قول الشاعر * :
    أنا أبو سعد إذا الليل دجا يخال في سواده يرندجا (2)
    وأصله : يخال سواده يرندجا ، وفي زائدة .

    نماذج من الإعراب
    قال تعالى ( يوم ينفخ في الصور ) .
    يوم : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل بعده ، وهو مضاف .
    ينفخ : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة .
    في الصور : في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، الصور اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل في محل رفع ، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه .
    قال الشاعر :
    أنا أبو سعد إذا الليل دجا يخال في سواده يرندجا
    أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
    أبو : أبو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة ، وأبو مضاف .
    سعد : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
    إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب متعلق بدجا ، وهو مضاف .
    ـــــــــــــــ
    (1) هود [41] (2) اليرندج : الجلد الأسود .
    * الشاهد بلا نسبة في المغني والعيني .
    في
    الليل : فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده ، والتقدير : إذا دجا الليل .
    دجا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على الليل .
    والجملة من ( الليل دجا ) في محل جر مضاف إليه .
    يخال : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة .
    في سواده : في حرف جر زائد ، سواد : مجرور لفظاً مرفوع محلاً نائب فاعل ليخال وهو مضاف والضمير في محل جر مضاف إليه ، والجار والمجرور متعلقان بيخال . يرندجا : مفعول به ليخال .

    فيم
    لفظة مركبة من ( في ) و ( ما ) الاستفهامية وقد حذفت ألف ( ما ) لدخول حرف الجر عليها ، وتعرب ( ما ) اسم استفهام مبني على السكون المقدر على الألف المحذوفة في محل جر .
    نحو : فيم حضرت ، ومنه قول الشاعر :
    فيم الإقامة بالزوراء لا سكني بها ولا ناقتي فيها ولا جملي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 3:12 am