الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
.................................................. ........
امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان
.....20 ﴾
الشعبة
:آداب ، فلسفة ، لغات أجنبية ، تسيير واقتصاد المدة : 3 ساعات
اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا
أجب عن جميع الأسئلة بنفس الترتيب ، وبخط واضح ومقروء ، وبدون شطب
.
التاريخ
:
الجزء الأول
:(6 نقاط )
״
كانت فترة 1945 ـ 1947من أكثر المراحل دقة في العلاقات الدولية ، إذ اتسمت بشكل عام بالتوتر بين حلفاء الأمس في الاتفاق على مبادئ عامة لتكون الأساس لتنظيم أوضاع ما بعد الحرب ...״
״ وكان عام 1947ابعد من أن يزيل الشك وسوء الظن المتبادلين بين حلفاء الأمس، إذ شهد هذا العام مبدأ ترومان الذي كان الخطوة الأولى في شطر العالم إلى معسكرين ثم كان برنامج مارشال، ودعوة السوفيات إلى إنشاء الكومنفورم الخطوات اللاحقة في تكريس هذا الانقسام .״
د. رياضعبدالصمد: العلاقاتالدوليةفيالقرنالعشرينـالجزءالأولـصص: 125،127،المؤسسةالجامعيةللدراساتوالنشروالتوزيع،بيروت 1983
انطلاقا من الوثيقتين ومن مكتسباتك القبلية
:
1ـ عرف هاري ترومان ؟ و جورج مارشال؟ ( 01 نقطة )
2
ـ أبرز مضمون مبدأ ترومان، ومضمون برنامج مارشال، وأهدافهما الخفية .( 02 نقطتان )
3ـ حدد 3 بؤرللتوتر في العلاقات بين حلفاء الأمس في الفترة المذكورة في أوربا، ووقعها على الخريطة المرفقة (شكل 1)
( 01 نقطة )
الجزء الثاني
: ( 4 نقاط )
احتار ديغول بين الحل العسكري والحل السياسي للقضية الجزائرية كما تبين الوثائق التالية ذلك ، بسبب صلابة الثورة التحريرية وصمودها.
من تصريحات الجنرال ديغول عند توليه السلطة سنة 1958:" نعم إن فرنسا هنا، وستبقى إلى الأبد "
" إنني أضع إمكانيات فرنسا تحت تصرف الجيش الفرنسي ليمحو عار الهزيمة التي لحقت بنا في الهند الصينية وغيرها من الميادين العسكرية "
"لقد تكلمت عن سلم الشجعان ...إن الذين فتحوا النار عليهم أن يوقفوا النار وأن يعودوا بدون إهانة إلى عائلاتهم وإلى عملهم"
ردت جبهة التحرير على ديغول ببيان جاء فيه:
"سنتابع الحرب حتى النهاية ضد دي غول المتنكر في زي بيتان "
كما ردت في جريدة المجاهد سنة 1958 :
"إذا كانت فرنسا ترى اليوم أن ديغول ودستوره واستفتاءه هو ورقتها الأخيرة فإنه أمام الثورة التحريرية ليس إلا معركة أيام في حرب دارت أربع سنوات، والمعركة ستستمر كل يوم أكثر وكل يوم أشد، هذا ما يجب أن تعرفه الأمم المتحدة "
ومن تصريحات ديغول سنة 1960:
" إنني أتوجه باسم فرنسا إلى قادة العصيان، وأعلن لهم أننا ننتظرهم هنا لنجد معهم نهاية مشرفة للمعارك التي ما زالت متواصلة وجاء في مذكرات الأمل لشارل ديغول :
"...
ولهذا قررت أن أحرر فرنسا من التكاليف الباهظة والخسارات المرهقة الآخذة في الازدياد ما لم اخلص فرنسا منها... ومن جهة أخرى تحققت من أننا بمواصلة صراع خيالي إلى ما لا نهاية يعرض جيشنا ذاته ومن خلاله وجدتنا الوطنية نفسها أيضا للخطر "
التعليمة
: اعتمادا على الوثائق، وعلى مكتسباتك القبلية حـرر مـقـالا من 40إلى 50سطرا تبين فيه:
1 ـ الظروف العسكرية والاقتصادية التي جاء فيها ديغول إلى السلطة ( 01 نقطة )2 ـ ثلاث إجراءات عسكرية خطيرة وثلاث مناورات سياسية خطيرة حاول ديغول بواسطتها القضاء على الثورة. ( 1.5 نقطة )3 ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية والعوامل العسكرية الميدانية التي دفعته إلى "عدممواصلةالصراعإلىمالانهاية " ( 1.5 نقطة )
ا
لصفحة 1 /
الجغرافيا
:
الجزء الأول
: (6 نقاط )
تمثل الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مركز استقطاب للموارد الاقتصادية العالمية، وتتحكم في الأسواق العالمية
.
1 ـ حدد جغرافيا الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مع ذكر مدينتين فيها. ثم وقع أسميهما على الخريطة المرفقة ( شكل 2 ) ( 1.5 نقطة )
2
ـ اشرح المصطلحات التالية : الأسواق العالمية ، الاستقطاب (01 نقطة)
3
ـ ما أهم المميزات الطبيعية للواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية وأهم العوامل التاريخية التي جعلتها أكثر المناطق تقدما اقتصاديا ( 1.5 نقطة )
الجزء الثاني
: (4 نقاط )
تعد الضفة الجنوبية والضفة الشمالية للبحر المتوسط مرآة للتباين الصارخ في التنمية ومستوى معيشة السكان
رغم بعض الخصائص المشتركة
. مثالا حيا للهوة الفاصلة بين العالم المتقدم والعالم المتخلف ،
التعليمة : استعانة بالوثائق المرفقة واعتمادا على مكتسباتك حرر موضوعا من 30 سطرا:
ـ تحدد فيه
3دول متطورة من الضفة الشمالية ودولتين اثنتين من الضفة الجنوبية في طريق النمو(01 نقطة)1
2 ـ وتبرز فيه الخصائص الطبيعية المشتركة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ( 0.5 نقطة )
3
ـ وتحلل فيه 3 أسباب للتباين في التنمية ومستوى المعيشة بين الضفتين ( 02 نقطتين )
( الاستعمال السليم لأدوات المادة والانسجام والإتقان 02 نقطتان )
الوثائق المرفقة ( مفترضة ): ـ خريطة حوض البحر المتوسط السياسية، والطبيعية
ـ أرقام إحصائية حول الدخل الفردي والبطالة وغيرها .....
لإجابة النموذجية وسلم التنقيط لمادة التاريخ ، الجزء الأول
العلامة
المجموع
مجزأة
هاري
ترومان
: هوالرئيسال 32 للولاياتالمتحدة،تولىالرئاسةبعدوفاةروزفلتسنة 1945،اشتركفيمؤتمربوتسدام،عجلبإنهاءالحربمعاليابانعندماأمرباستخدامالقنابلالذريةفيقصفهيروشيماوناغازاكيفيأوت 1945،أعلنمذهبهسنة 1947 لمساعدةالشعوبالتيتهددهاالشيوعية،وتبنىمشروعمارشالفينفسالسنة،أعيدانتخابهسنة 1949 وأنشأمعاهدةشمالالأطلسيفيعهده،كانلهالدورالفعالفيقيامدولةإسرائيلعام 1948 خلفهفيالرئاسةآيزنهاورسنة 1953 .
جورج
مارشال
: جنرالأميركيعينههاريترومانوزيراللخارجيةبعدح.ع.2
مبدأ
ترومان
: مشروعمساعداتعسكريةواقتصاديةأميركيةبقيمة 400 مليوندولارتقدملليونان،ولتركيا. تقدمبههاريترومانأمامالكونغرسفيمارس 1947 للمصادقةعليه.
أهدافه
الخفية
: ـسدالفراغالذيتركتهبريطانيا،
ـالحصولعلىمنطقةنفوذفيالبحرالمتوسط،
ـمنعالسوفياتمنالوصولإلىالمياهالدافئة،
ـالوقوففيوجهالشيوعيةفيالمنطقة
مشروع
مارشال
مساعداتأميركيةلأوروباقبلأنتنهاراقتصادياواجتماعيابوضعبرنامجموحدللاستفادةمنهذهالمساعدةالمقدرةبأكثرمن 13 ملياردولارعلىمدى 10 سنوات
أهدافه
الخفية:
ـ
إنقاذالشركاتالأميركيةالمفلسةبعدالحرببمساعدتهاعلىالاستثمارفيأوروباومستعمراتها
ـ
احتواءأورباتحتالزعامةالأمريكيةواحتواءالمدالشيوعيفيها
ـ
إغراءالديمقراطياتالشعبيةوإضعافارتباطهابالاتحادالسوفياتي
ـ
إغراءالاتحادالسوفياتيوعرقلتهفيإنجازخطتهالتنمويةالمركزةعلىالصناعةالثقيلة .
بؤر
التوترالثلاثةفيأوربافيالفترةالمذكورةبينحلفاءالأمس
:
اليونان
،تركيا،ألمانيا
تحديدها
الدقيق علىالخريطة بالمفتاح المعطى
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات في مادة التاريخ ـ الجزء الثاني
التمكن الكلي
التمكن الأدني
التمكن الجزئي
عدم التمكن
حضور كافة المؤشرات
حضور مؤشرين اثنين
حضور
مؤشر واحد
لم يرد
أي مؤشر
فهم المطلوب وتناول جوانب :
ـالظروف العسكرية
.
شمولية الثورة واتساعها
.
انتصارات جيش التحرير
.
انقلاب 13 ماي 1958
ـ الظروف الاقتصادية
ـ ارتفاع تكاليف الحرب
ـ الديون وإفلاس الخزينة
ـالإجراءات العسكرية الثلاثة
.
الاستعانة بكبار الجنرالات ومخططاتهم
.
دعم خط موريس بخط شال
.
مضاعفة الجيوش الفرنسية
ـ المناورات السياسية الثلاثة
.
التلويح بسلم الشجعان
.
التلويح بتقرير المصير
.
استفتاء 28 سبتمبر 58
ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية
.
تكاليف الحرب إلى 3 ملايير فرنك يوميا
.
ارتفاع الديون الخارجية
ـ سن ضرائب جديدة أرهقت دافعي الضرائب
ـ العوامل العسكرية الميدانية
.
فشل المخططات العسكرية
.
انتصارات جيش التحرير
.
امتداد العمليات إلى المدن الفرنسية الكبرى
التفسير السليم للوضعية
ـ استخدام النصوص المعطاة : ا بشكل منهجي
ـ تحديد المحطات التاريخية وربطها ببعضها البعض
ـ يحترم منهجية استعمال أدوات المادة
ـ الخطوات
ـالمفاهيم
الاستعمال السليم لأدوات المادة
ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ تسلسل منطقي
ـ تنظيم وترتيب
ـ تبرير وتعليل
تناسق الإجابة
الانسجام
ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم
تميز المنتوج
من حيث التناول
الإتقان والتمايز
مادة الجغرافيا
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات
الجزء الأول
:
العلامة
النقطة الجزئية
المؤشرات
المعايير
هي المنطقة الشرقية من الولايات المتحدة الأميركية الممتدة بين جبال الأبلاش غربا إلى سواحل المحيط الأطلسي شرقا ومن نهر سان لورانس والبحيرات شمالا إلى أقصى جنوب فلوريدا
أهم مدنها الكبرى
:نيويورك، واشنطن، ،ميشيغان، شيكاغو
التوقيع السليم لأسماء المدن على الخريطة : نيويورك
واشنطن
ميشيغان
شيكاغو
1
ـ تحديد الواجهة الأطلسية
وأهم مدنها الكبرى وتوقيعها على الخريطة
ـ
الأسواق العالمية :هي البورصات الكبرى التي تستقطب الإيداعات والاستثمارات وتحدد فيها أسعار العملات والقيم المنقولة مثل بورصة وول ستريت بنيويورك، والبنوك الكبرى .
ـ الاستقطاب:الجذب والإقبال بسبب الفوائد الممنوحة والضمانات التي يوفرها تنوع مجالات الاستثمار
2
ـ شرح المصطلحات:
ـ المميزات الطبيعية
:القرب من المحيط الأطلسي
القرب من أوربا
التنوع التضاريسي
اعتدال المناخ وتنوعه
توفر المجاري المائية
توفر المعادن ومصادر الطاقة
ـ العوامل التاريخية : المستعمرات البريطانية
الهجرة الأوروبية المبكرة
3
ـ المميزات الطبيعية والعوامل التاريخية
مادة الجغرافيا
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات
الجزء الثاني
:
التمكن الكلي
التمكن الأدني
التمكن الجزئي
عدم التمكن
حضور كافة المؤشرات
حضور مؤشرين اثنين
حضور مؤشر واحد
لم يرد أي مؤشر
1
ـ تحديد الدول: فرنسا ، إيطاليا ، إسبانيا
الجزائر ، مصر
2
ـ الخصائص المشتركة
ـ الجبال الحديثة التكوين
ـ مناخ البحر المتوسط
3
ـ أسباب التباين في التنمية :
ـ الأسباب التاريخية
ـ الأسباب العلمية والتكنولوجية
ـ الأسباب البشرية والتنظيمية
التفسير السليم للوضعية في الموضوع
الملاءمة مع الوضعية
ـ حسن استغلال الخريطة والجدول الإحصائي
ـ توظيف المصطلحات الجغرافية الملائمة
يحترم منهجية استعمال أدوات المادة
الخطوات ، المفاهيم
الاستعمال السليم لأدوات المادة
ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ الترابط والتسلسل المنطقي
ـ التنظيم والترتيب والمنهجية
: مقدمة وخاتمة
ـ التبرير والتعليل
تناسق الإجابة
الانسجام
ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم
تميز المنتوج
من حيث التناول
الإتقان والتمايز