01- أقبــل العيد و لكن ليس في الناس المسرّه
02- لا أرى إلاّ وجوهـا كالحــات مكفهــرّه
03- وخـدودا باهتـات قد كساها الهمّ صفــره
04- ليس للقـوم حديث غير شكوى مسـتـمرّه
05- لا تسل ماذا عراهم كلـهم (يجهــل أمره)
06- كلّهم يبكي على الأمـــس و يخشى شرّ بكره
07- فهـم مثـل عجـوز (فقدت في البحـر إبـره)
08- أيّها الشـاكي الليالي إنّمـا الغبـطة فكـره
09- تلمس الغصن المعرّى فإذا في الغصن نضـره
10- و إذا رفّت على القفـــر(استوى ماء و خضره)
11- أيّها العابس لن تعــــطى على التقطيب أجره
12- لا تكن مرّا و لا تجـــعل حيــاة الغير مرّه
13- فـتهلّـل و تـرنّـم فالفـتى العابس صخره
من ديوان الخمائـل
الأسئـــــــــــــــلة
أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ]
1- ما الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه القصيدة؟ وضح إجابتك بألفاظ دالة على ذلك من النص.
2- إلام يدعو أبو ماضي الإنسان العابس ؟
3- لخص مضمون النص .
4- حدد غرض القصيدة و نمطهــا مع التعليل.
5- حدد ملامح شخصية الشاعر من خلال نصه.
6- يعكس النص نزعة الشاعر و نظرته إلى العلاقات بين الناس.أبرزها مع التعليل .
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ]
1- أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب. .
2- حدد نوع الصورة البيانية في البيتين الثالث و الثالث عشر و بين نوعهما و أثرهما في المعنى.
3- اذكر أهم الروابط التي حققت اتساق النص و انسجامه.
4- أساليب التوكيد بارزة في النص. ما دورها في بناء النص ؟ دعّم إجابتك بنماذج من النص.
5- حدد دلالة ( لكن ) في البيت الأول، و ( إذا) في البيت التاسع.
6- زاوج الشاعر بين الخبر و الإنشاء.علل سبب ذلك. و حدد أنواع الإنشاء مع التمثيل.
ج – التقويم النقدي ّ : [ 03 نقاط ]
الشاعر من رواد الشعر المهجري و أحد أقطاب مدرسة الرابطة القلمــية.
عرّف بالشعر المهجري مبيّنا أهم مظاهر التجديد فيه و التي يعكسها النص .