بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ؛
سيدنا محمد عليه أفضل الصلاه وأتم التسليم .... أما بعد
إدارة الصف في المراحل التعليمية ..!..
تفرض المرحلة العمرية وخصائصها الإجراءات الصفية وطبيعة القوانين والتعليمات الصفية ودور المعلم في إدارة النظام والتعلم والتعليم الصفي ... وهذا يعطي مفهوماً أخر للإدارة الصفية مفاده /
* إن إدارة الصف هي : إدارة خصائص الطلاب التطورية النمائية لتحقيق أهداف محددة
* والإدارة الصفية هي : نتاج لتفاعل خبرات المعلم وتدريبه وفهمه لخصائص الطلاب واستثمارها لتحقيق الأهداف التعليمية والنمائية الشخصية .
§ الخصائص النمائية للطلاب :
§ *الخصائص النمائية لطالب المرحلة الابتدائية :
o قصر قترة الانتباه .
o التركيز على النمو المعرفي والاستطلاع المتعلق بالخبرات الحسية .
o تطور خيالات الطفل وانفعالاته .
o التعبير عن المشاعر بحرية وانفتاح .
o الغيرة بين الأطفال والإخوة بشكل خاص .
o التركيز على اللعب .
o قصور الأطفال عن ممارسات التعاون , وتكرر المشاجرات .
§ * ملامح إدارة الصف للمرحلة الابتدائية :
1. اعتبار النشاطات المتكاملة واعتبار الدرس محوراً للاتجاهات المعرفية المختلفة .
2. اعتبار نشاط الطفل , وادخال الحركة في الأنشطة وإعطاء وزن أكبر لاعتبار المخالفات التي تنجم عن النمو الجسمي , وأن تقل حساسية المعلم تجاه أنشطة الطفل وحركته .
3. إعداد الصف لكي يكون بيئة مساعدة للنمو المتكامل والتعاون مع الرفاق , والالتزام بالجلسة والمقعد من أجل تعويد الذات على الالتزام في المكان والدور المخصص له .
4. تسريب الأنظمة والقوانين ونمذجتها أمام أطفال الصفوف الأساسية والتحدث عنها بلغة أمامهم لكي يتبنى هذه الأنظمة , وتصبح لديهم القدرة على استيعابها وادخالها في أبنيته المعرفية ومخزونه الخبراتي .
§ *الخصائص النمائية لطالب المرحلة المتوسطة :
o نشاط وبروز عمل الغدة النخامية وتبدأ بداية إفراز هرمونات الجنس بفروق مختلفة بين الطلاب في المناطق المختلفة .
o يقترب الطالب من القدرة على فهم المفاهيم التي كان يصعب فهمها من قبل وبخاصة المفاهيم الأخلاقية .
o زيادة فترة الانتباه عما قبل , وزيادة فترات العمل والتركيز .
o زيادة النمو العضلي .
o انعدام التوازن الجسمي بدرجات بسيطة , وإسقاط الأشياء , والتعثر في الحركة والمشي والركض
o سيطرة الانفعالية , ويصعب التنبؤ بانفعالاته وبخاصة في نهاية هذه المرحلة .
o التطرف العاطفي في الاستجابات التي يظهرها في المواقف .
o معاناة الطالب من كشاعر الشعور بالنقص , وبخاصة شعوره بالحاجة والاعتماد مع عدم قدرته على الاستقلال .
§ *ملامح إدارة الصف في المرحلة المتوسطة :
1. اعتبار أفكار الطلاب وآرائهم , ومشاوراتهم فيما يعد لهم من أنشطة ومواد .
2. مساعدة الطلاب على إدارة تعلمهم وتدريبهم على تنفيذ القوانين والتعليمات .
3. التناوب في لعب الأدوار بين الطلبة والمعلم في إدارة وتنفيذ الأنشطة .
4. منح الطلاب الثقة بأن لديهم القدرة على الانضباط ,والفهم وتسهيل التعلم , وتوفير البيئة الصغيرة المتسامحة المشجعة على فهم أفكار الزملاء .
5. التأكيد على ثبات التعليمات والقوانين , وعدم التسامح على خرقها , أو المساس بها , والتشدد في معالجة مخالفها حتى ينضبط الطلاب ذاتياً .
§ * الخصائص النمائية لطالب المرحلة الثانوية :
o الانتقال من مظاهر الطفولة إلى الرجولة .
o التهور , والجبن .
o الأنانية , والغيرة .
o الاستسلام , والغضب
o الغضب , والانسحاب .
o الاعتماد , والاستقلال .
§ ملامح إدارة الصف في المرحلة الثانوية :
1. تجنب التهديد والتهكم , وبخاصة ، المراهق يمارس عادات سيئة في الأكل والنوم , يترتب عليها مظاهر الهزال , والاصفرار , مما يجعله أكثر حساسية لأي تعليق .
2. التعامل مع الطالب كرجل يتحمل المسؤولية , ويتبنى نماذج سواء أكانت جسمية , ذهنية , قيادية , وتشكل هذه النماذج أحد مصادر الدافعية .
3. مراعاة تباين مظاهر المراهقة وتباين تأثيرها على الطلاب . واختلاف مظاهر السلوك التي تظهر بها , فيواجه المعلم بهذه الحالة طلابً أصبحوا رجالاً وطلبةً آخرين صغار الحجم لا يستطيع معاملتهم كالطلاب الكبار .
4. مساعدة الطلبة في تزويدهم بالأنشطة والممارسات التي تسمح لهم بالتخلص من مشاعر القلق , والكآبة , والخجل والارتباك بتأثير العمليات النمائية وأثرها على سلوكهم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ؛
سيدنا محمد عليه أفضل الصلاه وأتم التسليم .... أما بعد
إدارة الصف في المراحل التعليمية ..!..
تفرض المرحلة العمرية وخصائصها الإجراءات الصفية وطبيعة القوانين والتعليمات الصفية ودور المعلم في إدارة النظام والتعلم والتعليم الصفي ... وهذا يعطي مفهوماً أخر للإدارة الصفية مفاده /
* إن إدارة الصف هي : إدارة خصائص الطلاب التطورية النمائية لتحقيق أهداف محددة
* والإدارة الصفية هي : نتاج لتفاعل خبرات المعلم وتدريبه وفهمه لخصائص الطلاب واستثمارها لتحقيق الأهداف التعليمية والنمائية الشخصية .
§ الخصائص النمائية للطلاب :
§ *الخصائص النمائية لطالب المرحلة الابتدائية :
o قصر قترة الانتباه .
o التركيز على النمو المعرفي والاستطلاع المتعلق بالخبرات الحسية .
o تطور خيالات الطفل وانفعالاته .
o التعبير عن المشاعر بحرية وانفتاح .
o الغيرة بين الأطفال والإخوة بشكل خاص .
o التركيز على اللعب .
o قصور الأطفال عن ممارسات التعاون , وتكرر المشاجرات .
§ * ملامح إدارة الصف للمرحلة الابتدائية :
1. اعتبار النشاطات المتكاملة واعتبار الدرس محوراً للاتجاهات المعرفية المختلفة .
2. اعتبار نشاط الطفل , وادخال الحركة في الأنشطة وإعطاء وزن أكبر لاعتبار المخالفات التي تنجم عن النمو الجسمي , وأن تقل حساسية المعلم تجاه أنشطة الطفل وحركته .
3. إعداد الصف لكي يكون بيئة مساعدة للنمو المتكامل والتعاون مع الرفاق , والالتزام بالجلسة والمقعد من أجل تعويد الذات على الالتزام في المكان والدور المخصص له .
4. تسريب الأنظمة والقوانين ونمذجتها أمام أطفال الصفوف الأساسية والتحدث عنها بلغة أمامهم لكي يتبنى هذه الأنظمة , وتصبح لديهم القدرة على استيعابها وادخالها في أبنيته المعرفية ومخزونه الخبراتي .
§ *الخصائص النمائية لطالب المرحلة المتوسطة :
o نشاط وبروز عمل الغدة النخامية وتبدأ بداية إفراز هرمونات الجنس بفروق مختلفة بين الطلاب في المناطق المختلفة .
o يقترب الطالب من القدرة على فهم المفاهيم التي كان يصعب فهمها من قبل وبخاصة المفاهيم الأخلاقية .
o زيادة فترة الانتباه عما قبل , وزيادة فترات العمل والتركيز .
o زيادة النمو العضلي .
o انعدام التوازن الجسمي بدرجات بسيطة , وإسقاط الأشياء , والتعثر في الحركة والمشي والركض
o سيطرة الانفعالية , ويصعب التنبؤ بانفعالاته وبخاصة في نهاية هذه المرحلة .
o التطرف العاطفي في الاستجابات التي يظهرها في المواقف .
o معاناة الطالب من كشاعر الشعور بالنقص , وبخاصة شعوره بالحاجة والاعتماد مع عدم قدرته على الاستقلال .
§ *ملامح إدارة الصف في المرحلة المتوسطة :
1. اعتبار أفكار الطلاب وآرائهم , ومشاوراتهم فيما يعد لهم من أنشطة ومواد .
2. مساعدة الطلاب على إدارة تعلمهم وتدريبهم على تنفيذ القوانين والتعليمات .
3. التناوب في لعب الأدوار بين الطلبة والمعلم في إدارة وتنفيذ الأنشطة .
4. منح الطلاب الثقة بأن لديهم القدرة على الانضباط ,والفهم وتسهيل التعلم , وتوفير البيئة الصغيرة المتسامحة المشجعة على فهم أفكار الزملاء .
5. التأكيد على ثبات التعليمات والقوانين , وعدم التسامح على خرقها , أو المساس بها , والتشدد في معالجة مخالفها حتى ينضبط الطلاب ذاتياً .
§ * الخصائص النمائية لطالب المرحلة الثانوية :
o الانتقال من مظاهر الطفولة إلى الرجولة .
o التهور , والجبن .
o الأنانية , والغيرة .
o الاستسلام , والغضب
o الغضب , والانسحاب .
o الاعتماد , والاستقلال .
§ ملامح إدارة الصف في المرحلة الثانوية :
1. تجنب التهديد والتهكم , وبخاصة ، المراهق يمارس عادات سيئة في الأكل والنوم , يترتب عليها مظاهر الهزال , والاصفرار , مما يجعله أكثر حساسية لأي تعليق .
2. التعامل مع الطالب كرجل يتحمل المسؤولية , ويتبنى نماذج سواء أكانت جسمية , ذهنية , قيادية , وتشكل هذه النماذج أحد مصادر الدافعية .
3. مراعاة تباين مظاهر المراهقة وتباين تأثيرها على الطلاب . واختلاف مظاهر السلوك التي تظهر بها , فيواجه المعلم بهذه الحالة طلابً أصبحوا رجالاً وطلبةً آخرين صغار الحجم لا يستطيع معاملتهم كالطلاب الكبار .
4. مساعدة الطلبة في تزويدهم بالأنشطة والممارسات التي تسمح لهم بالتخلص من مشاعر القلق , والكآبة , والخجل والارتباك بتأثير العمليات النمائية وأثرها على سلوكهم .