الإجابة النموذجية لموضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول
التنقيط | ||
البناء الفكري | 1- في مطلع القصيدة تحية وجهها الشاعر إلى المغرب العربي لأنهم آزروا حربنا........... 2- علل الشاعر وحدة المغرب العربي و ضروريتها ب : - امتزاج دماء الشعوب - وحدة التراب و عدم الاعتراف بالحدود - وحدة الآمال - علاقة الأخوة 3- يشترط لتحقيق هذه الوحدة : أن تساير الإرادة السياسية آمال الشعوب 4- الوحدات الفكرية : ف1 : التقسيم :من { 1-4 } - الفكرة : تحية إجلال للمغرب العربي ف2 : التقسيم :من { 5-9 } : الفكرة : عوامل و مظاهر وحدة شعوب المغرب العربي ف3 : التقسيم 10 : الفكرة : وجوب مسايرة السياسة لموقف الشعوب 5- من مظاهر التزام الشاعر في النص ( يمكن للمترشح ذكر مظاهر أخرى ) - تسخير أدبه و قلمه في خدمة قضايا شعوب مغربه - السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار ( إقامة الحدود ) قصد تحقيق وحدة الشعوب 6- التلخيص : - المضمون - - تقنية التلخيص - - سلامة اللغة و الأسلوب | 1 + 1 = 2 ن 0.5×4 = 2 ن 1ن 0.5×3 (للتقسيم) + 0.5 × 3 ( لكل فكرة ) = 3ن 1 + 1 = 2ن 1 +0.5 +0.5 = 2ن |
البناء اللغوي | 1- توحي الألفاظ : ريحها الصرصر : قوة و شدة و قساوة الثورة ملاذا : الأمن و الحماية وشائجنا : قوة الروابط 2- الضميران المتكرران هما : ضمير جمع الغائبين ( هم ) : شعوب المغرب العربي ضمير جمع المتكلمين ( نحن ) : الشعب الجزائري دلالة الجمع بينهما : مدى تلاحم شعوب المغرب العربي 3- العلاقة الموجودة بين البيتين الخامس و العاشر : ترابط و تكامل أي أن البيت 10 نتيجة يرغب الشاعر في تحقيقها انطلاقا مما ذكر في البيت 5 4- رحم : خبر مرفوع آزروا : صلة موصول لا محل لها من الإعراب يقام : ج فعلية في محل رفع نعت 5- " طبعه الناصع الأطهر " استعارة مكنية الشرح بلاغتها : تجسيد و توضيح المعنى | 0.5 × 3 = 1.5 ن 0.25+0.25 0.25+0.25 0.5 = 1.5 ن 0.5 + 0.75 = 1.25ن 0.75 0.5 0.5 = 1.75 ن 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 = 2ن |
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني
البناء الفكري | 7- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى ) 8- يقترح الكاتب للتوحد : أ- إتباع منهج الدين ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام . 9- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها 10- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها 11- القيمة الاجتماعية : كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته القيمة الدينية : الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين القيمة السياسية : كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيئ على نهضة الأمة و وحدتها . القيمة الفنية : خصائص أسلوب الكاتب . 12- عناوين الفقرات : 1- مفهوم الوعي و اليقظة و النهضة 2- الاعتراف بمدى غفلة الأمة و طول نومها 3- الدعوة إلى نبذ التفرقة و الاعتصام بالوحدة 4- الوسائل الناجعة للإصلاح . 13- الفن النثري : المقال من خصائصه : - قطعة محدودة الطول - المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة ) - توظيف وسائل الإقناع - الدقة و الوضوح - وحدة الموضوع ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى ) | 1 + 1 = 2 ن 0.5×3 = 1.5 ن 0.5 ×3 = 1.5 ن 0.5 + 0.5 = 1 ن 0.5 لنوع القيمة + 0.5 للشرح = 1ن لكل قيمة . / يكتفى بقيمتين فقط أي 1×2 = 2 ن 0.5 × 4 = 2ن 0.5 لفن المقال + يكتفى بثلاث خصائص / 0.5 ×3 = 2ن |
البناء اللغوي | 1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك . 2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب 3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد الكتاب : بدل مرفوع 4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد 5- الصورة البيانية : استعارة مكنية شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........ بلاغتها : التجسيد و التوضيح | 0.25 × 3 + 0.75 = 1.5 ن 1ن 0.5 +0.5=1ن 1ن 1ن 2.5ن |