منتديات كنوز الجزائر

كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير 829894
[b]ادارة المنتدي كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير 103798[/b





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات كنوز الجزائر

كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير 829894
[b]ادارة المنتدي كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير 103798[/b



منتديات كنوز الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كنوز الجزائر منتدى الجزائريين والعرب لا حدود له يهتم بكل جوانب الحياة تعليم في كل المراحل ثقافة اسلام علوم تلفزيون أفلام

جود رفيعة

Social Media Exchange Website - Likenation

العملاق الألماني

geld-verdienen-234x60
افضل اجهزة كشف المعادن

الأحد يوليو 11, 2021 6:42 pm من طرف Hanan_gomaa2

افضل اجهزة كشف المعادن

كشف معادن أو دفائن أو قطع ذهبية لم يصبح بالأمر الصعب خاصة مع شركة برايزوم للتكنولوجيا نظراً لأننا نسعى جاهدين لتقديم لكم أفضل الأجهزة التي توفر لكم تنفيذ مثل هذه العمليات بأبسط درجة ممكنة.
كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير …

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية

السبت يناير 30, 2021 8:52 pm من طرف Hanan_gomaa2

تطبيق القران الكريم والحقيبة الإسلامية
كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير P_1856jhym21

رابط تحميل التطبيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعمل على جميع اجهزة اندرويد

يحتوي على أكثر من 100 قارئ للقرآن الكريم مع خاصية تحميل …

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي

الجمعة يناير 22, 2021 9:27 pm من طرف Hanan_gomaa2

لباحثين عن قروض وتمويل حكومي
للمصانع - المدارس - المراكز الطبية - المشاريع التجارية - والخدمية
سواء الجديدة او توسعة القائمة
نقدم لكم حلول تمويلية تصل الي 200 مليون
مجموعة الرؤية ( دراسات جدوي - خطة عمل - نموذج اقتصادي - …

ارخص سيرفر بيع متابعين تيك توك انستقرام تويتر وفيسبوك وسناب شات ومشتركين يوتيوب

الثلاثاء يناير 05, 2021 9:46 am من طرف Hanan_gomaa2

أرخص واسرع سيرفر بيع متابعين لتقديم كل ما يخص منصات التواصل الاجتماعي
وغيره الكثير …[ متابعين — لايكات — مشتركين — مشاهدات — منشن ]
يوجد لدينا جميع الخدمات للانستقرام , تويتر , فيس بوك , يوتيوب , جوجل , تيليجرام , تيك توك…
رابط الموقع بالاسفل

مميزات موقع “ …

شركة كشف تسربات المياه

الثلاثاء نوفمبر 17, 2020 12:20 pm من طرف Hanan_gomaa2

شركة كشف تسربات المياه

كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير P_1782vsf071

هل تعاني من مشاكل تسريب المياه ، شركة كشف تسربات المياه تساعدك على التخلص تماماً من هذه الأزمة وما يتبعها من مشاكل وتلفيات جسيمة.


تسريب المياه من المشكلات المؤرقة التي إذا …

أقوى العروض من موقع عروض ترويجية

الأحد سبتمبر 20, 2020 8:53 am من طرف Hanan_gomaa2

كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير P_1724mr25p1
نقدم لكم في موقع عروض ترويجية جميع انواع العروض ولجميع الشركات
ومن اهم هذه العروض هي
ا_ احدث عروض العقيل الاسبوعية نجد فيها
رمان مصري طازج، تفاح اخضر تركي، موز لحم مفروم ، مربى الفراولة او التين ، …

متجر حسناء للسعادة الزوجية

السبت سبتمبر 05, 2020 12:54 pm من طرف Hanan_gomaa2

كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير P_17092f8fi1


*متجر حسناء للسعادة الزوجيه*
تفضلوو زورو موقعنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*يوجد في الموقع*


1 *العاب زوجية ممتعة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2 *لانجري تنكري مثير*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3 *منشطات جنسية للمرأة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي

الأحد أغسطس 16, 2020 3:19 pm من طرف Hanan_gomaa2

مطلوب وكلاء أو موزعين لعلامة تجارية عالمية للجل المعقم للأيدي
تعلن شركة أكوا إنترناشونال للتجارة والاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وبالشراكة مع  إير آي جي الألمانية عن بحثها لوكلاء وموزعين لمنتج الجل المعقم …

انظمة انذار الحريق المميزة والمختلفة

الثلاثاء يوليو 07, 2020 8:11 pm من طرف Hanan_gomaa2

ما هو نظام إنذار الحريق :
كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير P_1649kh0hv1
ما هو نظام إنذار الحريق ؟ تم تصميم نظام إنذار الحريق لتنبيهنا لحالات الطوارئ حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات لحماية أنفسنا والموظفين وعامة الناس.


تم العثور على أجهزة إنذار …


2 مشترك

    كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير

    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5502
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر السبت أبريل 24, 2010 7:39 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة:

    العمل :هو الجهد الفكري و المادي الذي يقوم به الإنسان للحصول على منفعة دينية أو دنيوية.
    الإسلام يحث على العمل: ينظر الإسلام إلى العمل على أنه:1.عنوان الشخصية المتكاملة:فالإسلام يكره التواكل والاعتماد على الغير في الكسب 2. العمل هو أساس النهوض بالأمم وهو سر قوتها سياسيا واقتصاديا. 3. العمل عبادة شرعية 4. العمل وسيلة للحصول عل المال لتلبية حاجات الإنسان المادية.5.يحقق السعادة والشعور بالقيمة الاجتماعية.
    محاربة الاسلام للبطالة: إن عدم العمل ظاهرة خطيرة تهدد الأفراد والمجتمعات حيث أن:
    1- البطالة تعطيل للطاقات البشرية 2.نشر ثقافة الخمول عند الناس 3.الاستسلام للهواجس والأمراض النفسية حيث يفقد الثقة بالنفس وتنعدم عنده الاعتزاز بالقيمة الشخصية 4. البطالة تفتح الطريق للآفات الاجتماعية والنفسية كالسرقة والكذب 5.فقدان الإحساس بقيمة الوقت وهو الحياة 6- تقضي على روح المسؤولية و الفاعلية لدى الفرد
    نظرة الإسلام ومحاربته للتسول: إن التسول أحد نتائج البطالة وقد حاربه الإسلام للأسباب التالية: 1.يزرع ثقافة الاتكال على الغير 2. يضعف قيمة العمل عند الناس 3.هو تعبير عن ضعف الشخصية التي ترفض أن يعيش الإنسان عالة على غيره 4.ينشر في المجتمع ثقافة الذل والمسكنة والمهانة 5. ينشر في المجتمع الرذائل والآفات الاجتماعية كالكذب والخداع واستعطاف المارة والالحاح عليهم وكلها مظاهر تخلف.
    الإرشادات والأحكام المستخلصة:
    1. حث الإسلام على العمل توفيرا للحاجات وتحقيقا للذات وحفظا للمجتمع 2. الأجر القليل مع العمل خير من سؤال الناس 3.لا تعطى الصدقة لمن له القدرة على العمل 4.سؤال الناس مذلة لا يرضاها الإنسان السوي 5.احتقار العمل عنوان على ضعف الشخصية والجهل بالدين
    ************سابعا:مشروعية الوقف:************
    تعريف: حبس الأصل وتسبيل الثمرة أي جعل الشيء المتبرع به موقوفا على منفعة شخص أو مؤسسة بحيث لا يجوز بيعه ولا هبته أو التنازل عنه. حكمه: من أعمال البر و الخير التي يستمر الأجر عليها ولو بعد وفاة المتبرع.
    المردود الاقتصادي: 1.يقوم بتمويل المشاريع ذات البعد الخيري الاجتماعي 2.من أكبر موارد المال التي يستفيد منها الفقراء والمحتاجين 3.يقوم بتدعيم اقتصاد الدولة.
    آثاره: 1. ينفع صاحبه في الدنيا والآخرة ويستمر الأجر عليه بعد الممات. 2. انتفاع الناس بالوقف و انتشار روح التعاون والتكافل. 4.القضاء على الظاهر الاجتماعية السلبية (الفقر..التسول..البطالة..)
    الإرشادات والأحكام المستخلصة: 1.مشروعية الوقف في الإسلام 2. بيان أهمية العلم وقيمته في الإسلام(ينفع صاحبه في قبره) 3.بيان أهمية تربية الابناء عند الله. 4.بيان اهتمام الإسلام وحرصه عل نفع الغير.


    ************ثامنا: توجيهات الرسول ص في صلة الآباء بالأبناء:************

    الهبة للأبناء مشروعة: تستحب الهبة والهدية للأولاد لما توجد في القلوب من الحب والطاعة والمودة والبرّ بالوالدين وإزالة العقد والعقبات من العلاقات الأسرية فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم للأقرع بن حابس التميمي (وهل أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك).
    وجوب العدل بين الأولاد في الهبة: إن العدل هو أساس الحكم والجور هو رأس الفتن (اتقوا اللهوأعدلوا بين أولادكم).
    مخاطر التفريق بين الأولاد : إن عدم العدل بين الأولاد يؤدي إلى: 1. زرع العداوة والبغضاء بينهم 2. الشعور بالظلم الذي يؤدي إلى العقوق 3.قطع الأرحام 4.إضمار الشر في النفوس مما يؤدي إلى العقد والكبت والانحراف.
    الإرشادات والأحكام المستخلصة: 1.مشروعية الهبة للأولاد 2.مشروعية الإشهاد على الهبة 3.جواز الرجوع في الهبة من الأب للولد 4.حرمة التفريق بين الأولاد 5.الرجوع إلى الحق وتحري الصواب من صفات المؤمنين.
    ملاحظة: يجوز إفراد بعض الأولاد وعدم التسوية بينهم وبين إخوتهم لضرورة كالمرض أو الوفاء بالدين أو الفقر أوما شابه. ولكن في حدود الحاجة والضرورة.


    ************ تاسعا: أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة:***********

    تعريف الجريمة والانحراف: هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو قصاص أو تعزير
    شرح التعريف: / محظورات: أي محرمات وممنوعات شرعية، زجر: عقوبة ردعية / حدّ: عقوبة مقدرة شرعا لا يجوز إسقاطها أو العفو فيها / تعزير: عقوبة غير مقدرة شرعا وإنما هي من اجتهاد القاضي بما يناسب درجة الجرم
    مفهوم العبادة في الإسلام: هي كل ما يصدر عن الإنسان من أقوال وأفعال وأحاسيس وتفكير إرضاءا لله ونفعا للغير وتماشيا مع شرع الله مثال: الأعمال الخيرية كإطعام الجائع وهداية الضال وبناء المدارس والمستشفيات والكسب من حلال وترك الحرام كل ذلك عبادات,
    أثر الإيمان في مكافحة الجريمة والانحراف: الإيمان هو بمثابة صمام الأمان من أي انحراف أو فساد وبالإيمان يتحقق الأمن و الأمان ويسعد الإنسان في الدنيا و الآخرة [ الإيمان ضابط للسلوكوموجه للتصورات ]
    الإيمان قوة واعتقاد يستقر في القلب ويصدقه العمل والسلوك وصدق العمل وصحة السلوك يقتضي القيام بالواجبات وفعل الخير من جهة ومن جهة أخرى الابتعاد عن المحرمات والفواحش والمنكرات ارضاءا لله وطاعة لأمره إذن الإيمان وسيلة فعّالة لمحاربة الجريمة في النفس قبل محاربتها في الواقع,
    أثر العبادة في مكافحة الجريمة والانحراف: أن عبادة الله تقتضي طاعته ومحبته والخضوع له ولا يكون ذلك الا بفعل الواجبات وترك المحرمات فلا يعقل أن يكون عابدا لله من حاله السرقة أوالزنا أو الظلم أو أو,,,فقد جاء في الحديث ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) أي أن مقتضى العبادة هو البعد عن الجرائم والفواحش .


    ************عاشرا:الإسلام والرسالات السابقة:************
    وحدة الرسالات السماوية: أن جميع الرسالات التي بعثها الله للناس (من آدم عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم) رسالة واحدة في مصدرها وغايتها
    1.وحدة المصدر:كل ما نزل على الأنبياء والرسل مصدرها واحد وهو الله تعالى,
    2. وحدة الغاية: أن كل ما أنزل من كتب ووصايا وبعث من رسل وأنبياء إنما يصب في غاية واحدة:
    أ. عبادة الله الواحد وعدم الشرك به (ترك عبادة الأصنام والملوك والأهواء...) قال تعالى(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ }الأنبياء25.
    ب:هداية الناس وإرشادهم لما يصلح دينهم ودنياهم .
    ج:تحقيق سر الوجود الإنساني وهو خلافة الله في الأرض قال تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)
    علاقة الإسلام بالديانات السابقة: إن الإسلام هو دين موسى عليه السلام ودين عيسى عليه السلام قبل أن يكون دين محمد صلى الله عليه وسلم وقبل كل ذلك هو دين الله تعالى للناس جميعا قال تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُمُسْلِمُونَ }البقرة133
    الإسلام يصدق رسالة موسى وعيسى ويجعل أساس الإيمان بالله وأحد أركانه الأساسية الإيمان بالرسل جميعا جملة وتفصيلا(لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ) سورة البقرة.
    الإسلام يصحح ويقوم ما لحق رسالة موسى وعيسى من تحريف وتبديل مس جوهرهما وهو التوحيد{أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَاعَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } البقرة75
    استنتاج: الإسلام لم يأت بدين جديد وإنما رد الأديان المحرفة إلى أصولها الأولى(التوحيد وعبوديةالله).
    *********المسيحية ( النصرانية) *************
    تعريف: هي الرسالة التي بعث الله بها سيدنا عيسى لبني إسرائيل تكميلا لرسالة سيدنا موسى
    سبب التسمية: سموا نصارى لأنهم نصروا المسيح عليه السلام
    الظروف: كان بنو إسرائيل يتعرضون للقهر الروماني فجاءهم عيسى مخلصا ومحررا
    أهم معتقداتهم:
    1.عقيدة التثليث:أن الاله مركب من ثلاثة أقانيم (الأب-الابن-روح القدس(لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ)
    2.عقيدة الخطيئة والفداء:أن الله(الأب) بعث ابنه الوحيد(يسوع) ليخلص البشرية من شرور أنفسها ويتحمل هو العذاب(الصلب) عنها
    3.محاسبة المسيح للعباد:إن الله(الأب) أعطى حق محاسبة العباد لابنه
    4.غفران الذنوب(الاعتراف والإقرار):وهي أن القسيس أو البابا يملك حق مغفرة الذنوب للعباد بعد أن يعترفوا له ويقروا بخطيئتهم .
    ************* اليهودية ***************
    تعريف: هي الرسالة التي بعث الله بها سيدنا موسى لبني إسرائيل أيام فرعون,
    سبب التسمية: سموا يهودا لأنهم تابوا وقالوا لله تعالى(إنا هدنا إليك) أي رجعنا.
    الظروف: كان بنو إسرائيل يتعرضون للقهر الفرعوني فجاءهم موسى مخلصا ومحررا .
    أهم معتقداتهم:
    1.يعتقدون أن لهم اله خاص بهم يسمى(يهوه) يحبهم قال تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُأَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ).
    2.هم شعب الله المختار وأن البشر خلقوا لخدمتهم.
    3. لا يعترفون باليهودية إلا لمن كانت أمه يهودية وهذه عنصرية.
    4.لا يحرمون الربا مع غير اليهودي.
    5.يقدسون العجل وقد عبدوه قال تعالىثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ).
    6. لا ينزهون الله فهو عندهم يخطأ، يغضب، متعصب
    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5502
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز رد: كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر السبت أبريل 24, 2010 8:07 pm

    لا تنسى صاحب العمل من الدعاء في ظهر الغيب
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عزيزي الزائر خدمة لطـــلاب البكلوريا وخاصة في مادة العــلوم الإسلامية يشــرفنا أن نقدم لكم مذكرة تجمع الدروس بصيغة مختصرة من غير إخلال بالمضامين حتى لا يتيه الطلبة بين الكراسة والكتاب وقد تم تنقيحها واعتـمادها من طرف مفتش المادة بحضور الاساتذة المنسقين
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    -* الدروس هي لمادة الشريعة الاسلامية كل الشعب *بتلخيص جميل ورائع جدا
    أرجو الاستفادة منه
    للتحميل : اضغط تحت


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    ملخص درس الشريعة لطلاب البكالوريا


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير 4079.imgcache
    نظرا لصعوبة الدرس وطوله أردت أن أقدم لكم هذه الوثيقة وبرنامج
    المواريث لعلها تساعدكم
    الوثيقة: هامة وشاملة
    للتحميل :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    البرنامج : برنامج لحساب المواريث مع أسئلة وتبسيطات للفهم أكثر



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5502
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز رد: كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر السبت أبريل 24, 2010 8:10 pm

    - الطلاق: مفهومه وأنواعه وأحكامه.

    مفهوم الطلاق
    إن استقرار الحياة الزوجية غاية من الغايات التي يحرص عليها الإسلام،وعقد الزواج إنما يعقد للدوام والتأبيد وهو من أقدس الصلات وأوثقها وسماه الله بالميثاق الغليظ.ولكن في حالة استحالة العشرة بين الزوجين،واستحالة العلاج يأتي الطلاق كمخرج لزواج فاشل لايحقق أهدافه.
    - فالطلاق لغة: مأخوذ من الإطلاق وهو الإرسال والترك.
    وشرعا هو: « حل ميثاق الزوجية، يمارسه الزوج والزوجة، كل بحسب شروطه تحت مراقبة القضاء.» مدونة الأسرة المادة 78

    2- أقسام الطلاق بالنظر إلى الآثار المترتبة عليه


    ا- الطلاق الرجعي وأحكامه.

    الطلاق الرجعي هو: «الذي يوقعه الزوج على زوجته التي دخل بها حقيقة،ولم يكن مسبوقا بطلقة أصلا أو كان مسبوقا بواحدة يملك فيه الزوج حق الرجعة داخل العدة» لقوله تعالى(وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا( البقرة 228.
    -أحكامه:
    1- وجوب العدة على المطلقة وهي «المدة التي تتربص فيها المرأة المفارقة لزوحها » ثلاثة قروء للحائض أو ثلاثة أشهر لليائسة والصغيرة باستثناء المطلقة قبل الدخول. وهنا أمورلابد منها:
    - إقامة المطلقة في بيت الزوجية.
    - يجوز للزوج الدخول والخروج عليها فإن مسها اعتبر ذلك رجعة ويجب توثيقها.
    - وجوب النفقة للمطلقة داخل العدة.
    - الإرث المتبادل بينهما في حالة موت أحدهما أثناء العدة.

    ب - الطلاق البائن وأحكامه

    الطلاق البائنهو:« الذي لايحق فيه للزوج مراجعة مطلقته إلا برضاها وبصداق وعقد جديد فيصبح كخاطب من الخطاب» وهو نوعان:
    1- الطلاق البائن بينونة صغرى:وصوره:
    - الطلاق الرجعي الذي انقضت عدته.
    - الطلاق قبل الدخول.
    - طلاق الخلع (يكون مقابل مال تدفعه الزوجة)
    - الطلاق الذي يوقعه القاضي باستثناء التطليق للإيلاء أو عدم النفقة.

    2- الطلاق البائن بينونة كبرى : وهوالطلاق المكمل للثلاث ،فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا شرعيا بنية الدوام ويتم الدخول بها فعلا ويحرم كل تحايل على ذلك .ففي الحديث الشريف عن عبد الله بن مسعود t قال:« لعن رسول الله e المحلل والمحلل له » فزواج التحليل محرم وصاحبه ملعون ويدخل ذلك في باب الزنا المحرم.

    II – مقاصد تشريع الطلاق وآدابه الشرعية.
    ا- الحكمة من الطلاق ومقاصده.

    الإسلام يكره الطلاق وينفر منه كما جاء في حديث عبد الله بن عمرtأن رسول الله e قال:«أبغض الحلال إلى الله الطلاق».إلا أنه أحيانا يصبح حلا لامفر منه
    ومن حكمه ومقاصده :
    - تلافي الأضرار الناجمة عن زواج فاشل يكون لبقائه واستمراره انعكاسات سلبية على الأسرة والمجتمع.
    - اتسام الإسلام بالواقعية حيال الطوارئ فقد يصاب أحد الزوجين بمرض عضال، أو يكون سيء الخلق، أو تكون المرأة غير عفيفة، أو لاتقوم بحقوق الزوج......الخ.فيأتي الطلاق لإزالة الضرر الواقع. « الضرر يزال شرعا ».
    - أن من الطبائع ما لايألف بعض الطبائع، فكلما اجتهد في الجمع بينهما زاد الشر والشقاق وتنغصت المعايش فيكون الفراق أفضل.
    ب- الآداب الشرعية الواجب الالتزام بها في الطلاق.

    1- آداب إيقاع الطلاق:

    - طلاقها واحدة رجعية - كونها طاهرة لم يمسها فيه الزوج
    - وقوعه في حالة هدوء لا في حالة الغضب والشقاق

    2- آداب الطلاق أثناء العدة :

    - بقاء المطلقة في بيت الزوجية حتى انتهاء العدة رغبة في الرجعة
    - أداء حقوق المطلقة كاملة دون نقص.
    - التلطف مع المطلقة وعدم التنقيص أو التعنيف لها وتطييب خاطرها بهدية.

    3- آداب الطلاق بعد الانفصال :

    - حسن المعاملة وأداء النفقة والحقوق كاملة دون إلجائها إلى المحاكم.
    - الستر وعدم إفشاء أسرارها « فمن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة » قال تعالى« ولا تنسوا الفضل بينكم »

    III – الآثار الاجتماعية والتربوية للطلاق.

    ا- آثاره على المطلقة

    ا- من الآثار التربوية والاجتماعية الواقعة على المرأة المطلقة :
    - العوز المالي والفقر الذي قد يصيبها خاصة إذا لم يكن لها مورد رزق مستقل أو عائل آخر.
    - الشعور بالخوف والقلق من المستقبل وتراكم الهموم والأمراض النفسية عليها.
    - تضاؤل الآمال في الزواج مرة أخرى نظرا للاعتبارات الاجتماعية والتقاليد المترسخة
    - تصبح عرضة لأطماع الناس وللاتهام بالانحرافات الأخلاقية.


    ب- آثاره على المطلق
    ب - من الآثار التربوية والاجتماعية الواقعة على الرجل المطلق:
    - كثرة التبعات المالية السابقة واللاحقة .
    - التعرض للإصابة بالأمراض النفسية وسيطرة الأوهام السيئة على تفكيره مما يؤثر سلبا على توازنه الاجتماعي .

    ج- آثاره على الأولاد

    ج - من الآثار التربوية والاجتماعية الواقعة على أولاد المطلقين:

    - الحرمان العاطفي ونقص حنان أحد الأبوين مما قد يؤدي إلى انحرافهم.
    - معاناة صدمة تفكك الأسرة ومخاصمات الأبوين والتي تؤدي إلى تشردهم ووقوعهم في أيدي المجرمين وارتمائهم في أحضان المخدرات.
    - تأثير الطلاق على صحة الأولاد النفسية والجسدية مما يؤثر سلبا على شخصيتهم وقدراتهم.






    algerie algerie algerie

    الملف: القيم الاقتصادية والمالية
    الوحدة: الشركة في الفقه الإسلامي
    الكفاءة المستهدفة: معرفة أنواع الشركات، ونظرة الإسلام إليها، وأثرها في التنمية الاقتصادية للمجتمع.

    أولا: تعريفها
    أ ـ لغة: الاختلاط ، كخلط أحد المالين بالآخر بحيث لا يتميز عن غيره.
    ب ـ اصطلاحا: هي أن يشترك اثنان أو أكثر في مال ليعملوا على تنميته في تجارة أو صناعة أو زراعة، أو أن يشتركا في العمل فقط.

    ثانيا: دليل مشروعيتها: دل على مشروعيتها الكتاب والسنة:
    أ ـ من الكتاب: قوله تعالى في ميراث الإخوة لأم: (( فهم شركاء في الثلث)) ، وقوله تعالى (( وإنّ كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض))[ ص:24] والخلطاء: الشركاء.
    من السنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عزّ وجلّ : ( أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإذا خانه خرجت من بينهما) أخرجه أبو داود والحاكم وصححه.

    ثالثا: الحكمة من مشروعيتها: أباحت الشريعة الإسلامية الشركات ودعت إليها لما لها من أهمية، إذ تسد حاجة الناس في تنمية أموالهم واستثمارها كما تؤدي الشركات دورا هاما في تطوير الحركات الاقتصادية فإن كثيرا من المشاريع لا يمكن الانفراد بها، وحينئذ تكون الحاجة ماسة إلى مساهمة أكثر من طرف، ولا يتم هذا إلا بعقد الشركة.

    رابعا: أنواعها: الشركة أربعة أنواع، وهي: شركة العنان، وشركة المفاوضة، وشركة الأبدان، وشركة الوجوه.

    النوع الأول: شركة العنان
    أ ـ تعريفها: هي أن يشترك شخصان في مال لهما لتنميته في نشاط معين ويكون الربح بينهما، ويكون تصرف كل واحد منهما على إذن الآخر.
    ب ـ حكمها: جائزة باتفاق العلماء.

    النوع الثاني: شركة المفاوضة

    أ ـ تعريفها: هي أن يتعاقد اثنان فأكثر على أن يشتركا في مال على عمل بحيث يفوض فيها كل واحد من الشريكين إلى صاحبه حرية التصرف المالي في غيبته وحضرته بيعا وشراء وكراء واستكراء..ويكون الربح بينهما مما اتفقا عليه.
    ب ـ حكمها: جائزة عند أكثر العلماء.

    النوع الثالث: شركة الأبدان
    أ ـ تعريفها: هي أن يشترك اثنان أو أكثر في عمل من الأعمال كالخياطة والحدادة والنجارة والزراعة ونحو ذلك على أن تكون أجرة هذا العمل بينهم.
    ب ـ حكمها: جائزة إذا اتحدت الصنعة واتحد المكان.

    النوع الرابع: شركة الوجوه:

    أ ـ تعريفها: هي أن يشترك وجيهان عند الناس أو أكثر من غير أن يكون لهما رأس مال على أن يشتريا سلعة بالنسيئة ـ بمؤجل ـ على أن يبيعاها بالنقد حالا، وبعد ذلك يدفعان ثمن السلعة ويقتسمان الربح بينهما.
    ب ـ حكمها: باطلة لأن الشركة إنما تتعلق على المال أو العمل، وكلاهما معدومان هنا.

    التقويم
    - ما هو الفرق بين شركة العنان وشركة المفاوضة؟



    algerie algerie algerie


    الملف: القيم الاقتصادية والمالية
    الوحدة: من الطرق المشروعة لانتقال المال (تابع)
    الكفاءة المستهدفة: معرفة طرق انتقال المال، وأثرها في التنمية.


    ثانيا: الهبة

    1 ـ تعريفها: أ ـ لغة: التبرع والتفضل على الغير سواء بالمال أو غيره.
    ب ـ شرعا: عقد يفيد تمليك الإنسان ماله لغيره في الحياة بلا عوض.

    وهذا التعريف يشمل هبة الدين لمن هو عليه وهو الإبراء، وهبة ما تتمحض فيه النية رجاء المثوبة عند الله كالصدقة، وما يكرم به الموهوب له كالهدية.

    2 ـ مشروعيتها: دل على مشروعيتها الكتاب والسنة

    أ ـ من الكتاب: قوله تعالى: (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)) [آل عمران:92]، وقوله أيضا: (( وتعاونوا على البر والتقوى)) [المائدة:02]

    ب ـ من السنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( تهادوا تحابوا))رواه البخاري في الأدب المفرد، وعنه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت ولو أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت)) رواه البخاري.

    3 ـ الحكمة من مشروعيتها: الهبة من العقود التعاونية الخيرية المرغب فيها لما فيها من تأليف للقلوب وتوثيق عرى المحبة بين الناس.


    ثالثا: الوصية

    1 ـ تعريفها: أ ـ لغة مشتقة من وصيت الشيء بالشيء إذا وصلته به. والموصي يوصل ما كان في حياته بما بعد وفاته.
    ب ـ شرعا: هي تمليك مضاف إلى ما بعد الموت بطريق التبرع.

    2ـ مشروعيتها: الوصية جائزة ومشروعة بالكتاب والسنة:

    أ ـ من الكتاب: قال الله تعالى: (( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين )) [البقرة :180 ]

    ب ـ من السنة: ما ورد عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عندما أراد أن يوصي بكل ماله، أوثلثيه، أو نصفه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( الثلث والثلث كثير، إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس )) رواه الشيخان وأصحاب السنن.

    3 ـ الحكمة من مشروعيتها:
    أ ـ نيل الثواب في الآخرة، وتحصيل ذكرى الخير في الدنيا.
    ب ـ تدارك الإنسان ما فاته من أعمال الخير في حياته.
    ج ـ صلة ذوي الأرحام والأقارب غير الوارثين.
    د ـ تخفيف الضعف والفقر على الضعفاء والمحتاجين.
    التقويم:
    1 ـ ما هو الفرق بين الهبة والوصية؟
    2 ـ ما هي الحكمة من تحديد مقدار الوصية بالثلث؟
    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5502
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز رد: كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر السبت أبريل 24, 2010 8:11 pm

    الوحدة:العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

    أولا:اختلاف الدين:
    إن التعدد في المخلوقات و تنوعها سنة الله في الكون وناموسه الثابت، فطبيعة الوجود في الكون أساسها التنوع والتعدد. والإنسانية خلقها الله وفق هذه السنة الكونية، فاختلف البشر إلى أجناس مختلفة وطبائع شتى، و كل من تجاهل وتجاوز أو رفض هذه السنة الماضية لله في خلقه، فقد ناقض الفطرة وأنكر المحسوس. واختلاف البشر في شرائعهم هو أيضا واقع بمشيئة الله تعالى و مرتبط بحكمته، يقول الله تعالى: (( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا)) [ المائدة: 48]، وقال تعالى: (( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم)) [ هود: 118/119]. ولما كان الاختلاف والتعدد آية من آيات الله، فإن الذي يسعى لإلغاء هذا التعدد كلية، فإنما يروم محالا ويطلب ممتنعا، لذا كان لابد من الاعتراف بالاختلاف. وقد أدرك المسلمون أن هداية الجميع من المحال، وأن أكثر الناس لا يؤمنون، وأن واجب الدعاة الدأب في دعوتهم وطلب أسباب هدايتهم، فإنما مهمتهم هي البلاغ فحسب، والله يتولى حساب المعرضين في الآخرة، قال الله مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم : (( فإن تولوا فإنما عليك البلاغ)) [ النحل: 82]

    ثانيا: أسس علاقة المسلمين بغيرهم
    1 ـ التعارف: فالتعارف بين المسلم وغير المسلم لا حرج فيها، فلعل هذا يقرب قلبه منه، فتكون فرصة لكي يطلع على أخلاق الإسلام، قال الله تعالى: (( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) [ سورة الحجرات:13]

    2 ـ التعايش: حث الإسلام على التعايش مع غير المسلمين وأوجب البر والقسط معهم، طالما أنه لم تظهر منهم عداوة للمسلمين، قال تعالى: (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)) [ الممتحنة:8]

    3 ـ التعاون: أقر الإسلام التعاون بين المسلمين وغيرهم لأجل تحقيق المصلحة الاجتماعية والخير الإنساني،
    وقد تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن حلف الفضول وكان في الجاهلية فقال: ( لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حمر النعم ، ولو أدعي به في الإسلام لأجبت) رواه البيهقي، وكان هذا الحلف يقضي بمساعدة الضعيف وإغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج.

    4 ـ الروابط الاجتماعية: خلق الله البشر وأقام بينهم روابط متعددة إنسانية، وقومية، وعائلية، وإقامة بها يتعاونون على شؤون الحياة وحولها يتلاقون مسلمين وغيرهم، والإسلام دين عالمي وواقعي لذلك أخذ في الاعتبار هذه الروابط في مختلف أحكامه.

    ثالثا: حقوق غير المسلمين

    أولا: حق الحماية: وتشمل مايلي:
    1 ـ حمايتهم من الاعتداء الخارجي: لأنهم أصبحون جزءاً من الدولة المسلمة ويتكفل المسلمون بأمنهم وحمايتهم.
    2 ـ حماية دمائهم، وأموالهم، وأعراضهم: فلا يجوز العدوان عليها بأي شك من أشكال العدوان، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من ظلم معاهدا أو انتقصه حقا أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه، فأنا حجيجه يوم القيامة) رواه أبوداود والبيهقي.

    ثانيا: التأمين عند العجز والشيخوخة والفقر: الإسلام صمن لغير المسلمين في ظل دولته كفالة المعيشة الملائمة لهم ولمن يعولونه، لأنهم رعية للدولة المسلمة وهي مسؤولة عن كل رعاياها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته ) متفق عليه من حديث ابن عمر.

    ثالثا: حرية التدين: لم يكره الإسلام غير المسلمين على اعتناق الاسلام فلهم الحرية في البقاء على دينهم، قال الله تعالى: (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)) [ البقرة:256)، بل أباح لهم ممارسة شعائرهم، وحافظ على أماكن عباداتهم.

    رابعا: حرية العمل والكسب: لغير المسلمين حرية العمل والكسب، بالتعاقد مع غيرهم ، أو بالعمل لحساب أنفسهم، ومزاولة ما يختارون من المهن الحرة، ومباشرة ما يريدون من ألوان النشاط الاقتصادي، شأنهم في ذلك شأن المسلمين.
    خامسا: تولي وظائف الدولة: وذلك إذا توفرت فيهم الكفاءة والأمانة والإخلاص للدولة، إلا أنه يستثنى من الوظائف ما غلب عليه الصبغة الدينية كالإمامة ورئاسة الدولة والقيادة في الجيش، والقضاء بين المسلمين، والولاية على الصدقات ونحوذلك.

    رابعا: واجباتهم في بلد الاسلام
    على غير المسلمين واجبات نحو الدولة الإسلامية، تقتضيها طبيعة الانتماء إليها، والحفاظ على مقاصدها ونظامها العام، ومن ذلك الامتناع عن الإساءة إلى الإسلام والمسلمين، من سبّ الله أو كتابه أو الرسول أو الدين، أو ارتكاب جرائم أمن الدولة، أو الاعتداء على أعراض المسلمين وأموالهم، والامتناع عن إظهار بيع الخمور والخنازير في أمصار المسلمين.




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـ اختصار العنصر الأول: جاءت نصوص القرآن الكريم تقرر أن الخلاف باق بقاء الإنسان على هذه الأرض ، وأن التعدد والتنوع في أخلاق وسمات البشر مما مضى به القدر الإلهي فسنة الله تعالى في خلقه أن تنوعت أجناسهم وألسنتهم وألوانهم كما تنوعت دياناتهم ، ولذلك فإن عيش المسلم ينبغي أن يكون في ضوء هذه الحقيقة التي تزخر بها آيات عديدة كقوله تعالى: { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا } ، وقوله: { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }
    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5502
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز رد: كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر السبت أبريل 24, 2010 8:13 pm

    كل دروس

    مادة تربية الاسلامية

    لكل الشعب

    التحميل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    algerie algerie algerie

    نموذج اختبار في العلوم الشرعية
    اجب عن موضوع واحد على الخيار

    الموضوع الاول :
    الجزء الاول:
    قال تعالى :-*ولا تستوي الحسنة ولا السيئة.ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم *
    ( سورة فصلت /34)
    1)اشرح المصطلحات التالية :-الحسنة- السيئة - ولي حميم -
    2)اشرح الاية الكريمة موضحا طبيعة القيم التي اشارت اليها ,ثم اشرح واحدة منها .
    3)استخرج من النص القراني ثلاث فوائد.

    الجزء الثاني :
    1) قال تعالى :-*فاعتبروا يااولي الابصار *
    (الحشر /20)
    /ماوجه الاستدلال على مشروعية القياس من الاية الكريمة؟
    /عرف القياس ممثلا له مع تحديد اركانه .
    2)قال الله تعالى:-*اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا *
    (المائدة /03)
    /مامعنى الاية الكريمة ,وما علاقتها بخطبة حجة الوداع ؟
    /اشار النبي -صلى الله عليه وسلم - في خطبته الى حقوق الانسان .
    استخرج ثلاث منها .
    3)ماهي الحقوق الاساسية التي شرعها الاسلام للعامل ؟ وما هي واجباته ؟
    الموضوع الثاني :
    الجزء الاول :
    -قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -:......اتشفع في حد من حدود الله؟ ثم قام فاختطب ثم قال :انما اهلك الذين قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد , وايم الله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها .-
    1) اشرح الكلمات :اهمهم -يجترئ -حد - ايم الله
    2) اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الاسلام مبينا حكم الشفاعة واثرها
    3)وردت في الحديث الشريف عقوبة السارق .
    -عرف السرقة لغة واصطلاحا ثم اذكر خصائص الحدود
    -اذكر ثلاث اساليب وقائية شرعها الله للحد من الجريمة
    4) استخرج من الحديث ثلاث فوائد .
    الجزء الثاني:
    1) جعلت الشريعة الاسلامية العلاقة بين المسلمين وغيرهم من اصحاب الديانات الاخرى مثالية .خاصة اهل الكتاب حيث امرت ببرهم والعدل معهم .
    -ماهي المفاهيم التي اقامتها الشريعة الاسلامية في توطيد العلاقة بين المسلمين وغيرهم ؟
    ماهي حقوق غير المسلمين في بلاد الاسلام ؟
    ماهي اسس علاقة المسلمين بغيرهم ؟
    2) تضمنت خطبة حجة الوداع بعض الاحكام التي تعتبر حلا لبعض المشاكل الاسرية .
    فما هي ؟
    avatar
    شروق الجزائر
    عضو متألق
    عضو متألق


    انثى الميزان الديك
    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 5502
    الرتبة : 6
    تاريخ الميلاد : 11/10/1993
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    مميز رد: كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير

    مُساهمة من طرف شروق الجزائر السبت أبريل 24, 2010 8:15 pm

    فضل سورة الكهف يوم الجمعة

    لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ؟


    دائما نقرأ سورة الكهف خاصة يوم الجمعة ، ولكن مع الأسف قد يجهل البعض الحكمة او الفضل من قرأة هذه السورة .


    سورة الكهف من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ الحمد لله


    ) الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر(


    وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى علية السلام والخضر وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:


    " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء"



    والأحاديث في فضلها كثيرة


    وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:


    فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين).


    وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية


    (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا)


    وفي وسط السورة أيضاً. ولهذا قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها.


    وكان عليه أفضل الصلاة والسلام يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن:


    1. فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة


    (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا)

    .
    فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.


    2. فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)


    العصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.


    3. فتنة العلم: قصة موسى علية السلام مع الخضر وكان ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة

    (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا)


    والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.


    4. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)

    فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.


    ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخر(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )


    وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

    وفقا للسنة , ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم ؟

    ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :

    أ. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ) .


    ب. " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .
    رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .
    انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .
    وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .


    ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".
    قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .
    " الترغيب والترهيب " ( 1 / 298 ) .


    وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .

    قال المناوي :
    قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .
    " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .
    وقال المناوي أيضاً :
    فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه .
    " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

    فضل قراءة سورة الكـهف يــوم الجمــعه؛؛

    وذكر ماجاء في فضل العشر الآيات من أولها وآخرها
    وأنها عصمة من الدجال


    جاء في مسند الإمام أحمد : عن أبي إسحاق قال سمعت البراء يقول :
    قرأ رجل الكهف وفي الدار دابة فجعلت تنفر فنظر فإذا ضبابة أو سحابة قد غشيته فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال " اقرأ فلان فإنها السكينة تنزل عند القرآن أو تنزلت للقرآن " أخرجاه في الصحيحين من حديث شعبة به وهذا الرجل الذي كان يتلوها هو أسيد بن الحضير .


    عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف . عصم من الدجال " رواه مسلم


    عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال " ورواه مسلم أيضا


    عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض " انفرد به أحمد


    عن قيس بن عباد عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين " أخرجه الحاكم ثم قال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه


    وهذه بعض أحكام الشيخ الألباني على بعض الأحاديث التي وردت

    في فضل سورة الكـــهف ؛؛


    جاء في الحيث عن أبي سعيد: ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق ) .

    قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6471 في صحيح الجامع


    عن أبي الدرداء مرفوعاً ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال .)
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6201 في صحيح الجامع


    الفوائد


    قوله تعالى :

    [ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ] .


    :: الفائدة الأولى ::

    ماهي أفضل نعمة على الإطلاق في هذه الدنيا ؟

    قال الامام ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية : ( .. حمد نفسه على إنزاله كتابه العزيز على رسوله الكريم محمد صلوات الله وسلامه عليه فإنه أعظم نعمة أنعمها الله على أهل الأرض إذ أخرجهم به من الظلمات إلى النور حيث جعله كتابا مستقيما لا اعوجاج ..) . أ.هـ


    أحياناً كثيرة ، تكون هذه امور معلومه في الذاكره ، لكن عندنا طرحها ، نُعارض بمطالبتنا بمقولة ( من سبقك بهذا من أهل العلم ) ، فبهذه الطريقة ، تكون الفائدة مدونه باسم قائلها من العلماء



    :: الفائدة الـثانيه ::


    ذكر الإمام القرطبي عند تفسير الآيه ما نصه : ( .. سورة الكهف وهي مكية في قول جميع المفسرين )

    وذكر القرطبي -رحمه الله - في معنى قوله تعالى
    : ( وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ) ؛
    عـِوجاً :[ والعـِـوج ( بكسر العين ) في الدين والرأي والأمر والطريق .
    وبفتحها ( العـَـوج ) في الأجسام كالخشب والجدار ] .

    وقوله هنا عِوجاً : أي عيباً , أي ليس متناقضا مختلقا .] أ.هـ



    قوله تعالى :

    [ قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ] .


    قال ابن كثـير : ( قيما أي مستقيما ) .



    :: الفائدة الــثالثـة ::


    في قوله ( وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا )


    وهي إن كان اليهود قد نسبوا لله ان ( عزيرٌ ابن الله ) و النصارى أن ( المسيح عيسى ابن الله ) ؛ فإن الذين نسبوا أن الملائكة بناتُ الله هم : ( كفار قريش )


    قال القرطبي - رحمه الله - ( ,قريش قالت الملائكة بنات الله . فالإنذار في أول السورة عام , وهذا خاص فيمن قال لله ولد )

    وقال ابن كثير ٍ -رحمه الله - ( قال ابن إسحاق وهم مشركو العرب في قولهم نحن نعبد الملائكة وهم بنات الله . )

    قال الطبري -رحمه الله تعالى - ( حدثنا ابن حميد , قال : ثنا سلمة , عن ابن إسحاق { وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا } يعني قريشا في قولهم : إنما نعبد الملائكة , وهن بنات الله ) .



    :: الفائدة الـرابـعه ::


    :: سبب نزول هذه السورة ::

    قال الطبري -رحمه الله تعالى- في تفسيره - :

    ( .. افتتح جل ثناؤه هذه السورة بذكر نفسه بما هو له أهل , وبالخبر عن إنزال كتابه على رسوله إخبارا منه للمشركين من أهل مكة , بأن محمدا رسوله صلى الله عليه وسلم , وذلك أن المشركين كانوا سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشياء علمهموها اليهود من قريظة والنضير , وأمروهم بمسألتهموه عنها , وقالوا : إن أخبركم بها فهو نبي , وإن لم يخبركم بها فهو متقول ,
    فوعدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم للجواب عنها موعدا , فأبطأ الوحي عنه بعض الإبطاء , وتأخر مجيء جبرائيل عليه السلام عنه عن ميعاده القوم , فتحدث المشركون بأنه أخلفهم موعده , وأنه متقول , فأنزل الله هذه السورة جوابا عن مسائلهم ) .



    :: الفائدة الـخامسـه ::

    ماهي تلك المسائل التي اختبر بها اليهود والمشركون النبي عليه السلام ،
    وكانت سبباً لنزول هذه السورة ؟

    ذكرها الطبري في تفسيره في رواية عن ابن عباس - وهي :

    1/ سألوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول , ما كان من أمرهم فإنه قد كان لهم حديث عجيب .
    2/ سألوه عن رجل طواف , بلغ مشارق الأرض ومغاربها , ما كان نبؤه ؟
    3/ وسألوه عن الروح ما هو ؟ .


    فأجابهم الله بهذه السورة ، وبما جاء في سورة الإسراء



    :: الفائدة السادسه ::


    (فلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ )

    قوله ( بــاخع ٌ ) :

    - قال الإمام ابن كثير ٍ - رحمه الله تعالى - ( باخع أي مهلك نفسك بحزنك عليهم ) وقال ( قال قتادة : قاتل نفسك غضبا وحزنا عليهم وقال مجاهد جزعا والمعنى متقارب أي لا تأسف عليهم بل أبلغكم رسالة الله فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تذهب نفسك عليهم حسرات )

    وقوله تعالى ( يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ ) [ الحديث هنا أي ( القرآن الكريم ( ] .


    - قال الإمام الطـبري - رحمه الله تعالى - باخع ٌ : ( قاتل نفسك ومهلكها ( .
    avatar
    المتعبدة
    عضو جديد
    عضو جديد


    انثى العذراء القط
    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 4978
    الرتبة : 3
    تاريخ الميلاد : 27/08/1987
    تاريخ التسجيل : 21/09/2010
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : استاذة

    مميز رد: كل مايخص علوم شرعية برامج دروس مذكرات والكثير

    مُساهمة من طرف المتعبدة السبت سبتمبر 25, 2010 12:08 pm

    بارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 9:54 am