فتحنا هذا الموضوع بنية مساعدة الاخوة الزملاء مدرسي المستوى الخامس ابتدائي في التحضير للواحدات التي ينجزها المعلم
و هذا القسم نضع ما يلي:
1. نصوص القراءة الغير موجودة في كتاب التلميذ و التي يتطلب من المعلم اعدادها ..
2. دروس النحو او الصرف كذلك المستحدثة و الغير موجودة في كتاب التلميذ و التي يتطلب من المعلم اعدادها.
3. ارائكم المختلفة حول تدرج انجاز وحدات اللغة العربية و اساليب التدريس المناسبة في هذا المستوى على الخصوص.
هذا فضاء مخصص لمعلمي السنة الخامسة ابتدائي 2009/2010 لتبادال الافكار و الاراء و نرجو منهم التفاعل مع
الموضوع لما له من اهمية قصوى
نص حول الخدمة الوطنية
الخدمة الوطنية
إنّ استقلال بلادنا وسلامة وطننا وتقدم شعبنا هي مسؤولية كلالجزائريين وحب الوطن والذود عنه والرفع من شأنه واجب مقدس على كل مواطن ، ومن بين هذه الواجبات الخدمة الوطنية فهي واجب مقدس فعلى كل مواطن واجب حماية البلاد، والمحافظة علىاستقلالها وسيادتها وعلى سلامة التراب الوطني.
و تهدفالخدمة الوطنية إلى إعداد المواطن للدفاع عن حوزة الوطن والمشاركة في التنميةالشاملة للبلاد والمساهمة في نشر السلم في العالم.
وبما أن التشريعات الديمقراطية الحديثة تقضي بمساواة المواطنين أمام القانونويكون ذلك الأساس الذي يقوم عليه بناء القوات المسلحة والالتحاق بها والالتزامبأنظمتها وتنفيذ أوامر قياداتها فإن تأدية الخدمة الوطنية والالتحاقبالقوات المسلحة حق وواجب يفرضه الدستور والقانون على المواطنين الذين تتوفر فيهمالصفات المطلوبة .
إنّ الجيش الوطني جيش شعبي وهو في خدمة الشعب وتحت تصرف الحكومةبحكم وفائه لتقاليد الكفاح من أجل التحرير الوطني . وهو يتولى الدفاع عن أراضيالجمهورية . ويسهم في مناحي النشاط السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد . ويأتي الدستور الجزائري لعام 1976 ليقررفصلاً خاصاً بعنوان « الجيش الوطني الشعبي » . يقضي فيه بأنالخدمة الوطنية واجب وشرف . لقد تأسست الخدمة الوطنية تلبية لمتطلبات الدفاع الوطنيوتأمين الترقية الاجتماعية والثقافية لأكبر عدد ممكن وللمساهمة في تنمية البلاد. وتتمثل المهمة الدائمة للجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني ودرعالثورة في المحافظة على استقلال الوطن وسيادته والقيام بتأمين الدفاع عن الوحدةالترابية للبلاد وسلامتها وحماية مجالها الجوي ومساحتها الترابية ومياهها الإقليمية .
الأسمــــاء الخمســـة
• تحديدها : هي خمسة أسماء معربة : أبٌ ،اخٌ ، حمٌ ، فو ، ذو .
• إعرابها : تُعْرَبُ هذهِ الأسماءُ – في حالات خاصة – بالحروف لا بالحركات :
اعرب الأسماء الخمسة الواردة في هذه الجمل
• تُرفع بالواو – بدلاً من الضمة – مثل :
- أبو عليٍّ صاحبُ أشهر مكتبة في البلاد. .................................................. .................................................. ....................
- يَعْمَلُ أخو الفتاةِ في التجارةِ . .................................................. .................................................. ...........................................
- حمو سعاد وحماتُها متقاعدان . .................................................. .................................................. ..........................................
- يخلو فوكَ من الأسنانِ الصناعيةِ . .................................................. .................................................. ..................................
- الطبيبُ ذو الاختصاص يُجيدُ اختصاصَهُ . .................................................. .................................................. ............
• وتنصبُ بالألف بدلاً من الفتحة مثل :
- شاوِرْ أباك في الأمور المهمة . .................................................. .................................................. ...........................................
- لَعلَّ أخاك يَعْلَمُ الأمرَ . .................................................. .................................................. .................................................. .......
- أحبِبْ حماكَ وحماتَكَ . .................................................. .................................................. .................................................. ........
- جَنّبْ فاك قولَ السوء . .................................................. .................................................. .................................................. ....
- ساعِدْ ذا الحاجةِ الملهوفَ . .................................................. .................................................. ..............................................
• وتُجر الأسماءُ الخمسةُ بالياء بدلاً من الكسرة ، مثل :
- صِلْ أصدقاءَ أبيكَ . .................................................. .................................................. .................................................. .............
- أرسلتُ رسالةً الكترونيةً إلى أخيكَ . .................................................. .................................................. ........................
- تعتمِدُ الموظفةُ على حميها وحماتِها في العنايةِ بأطفالِها . .................................................. .....................................
- أنت قُلتَ هذا بِمِلْءِ فيك . .................................................. .................................................. .............................................
- لا تعتمِدْ في تصليح سيارتك على ميكانيكيٍ غيرِ ذيخبرة. .................................................. ........................
الشـــــــــــــجـرة
انطلاقا من الجذور التي تمتص الماء والأملاح المعدنية إلى غاية قمتها تتميز الشجرة بشكلها وبمظهرها العام. فشجرة الصنوبر الحلبي تتميز بشكلها المستدير، وشجرة البلوط بضخامتها وامتداد فروعها في السماء، وشجرة بشكلها غير المنتظم، وشجرة الكاليتوس بارتفاعها الشاهق واستقامة فروعها... أما النخلة فمظهرها متميز جدا؛ فهي عبارة عن جذع مستقيم، قد يتجاوز طوله ثلاثين مترا، ينتهي بأغصان ذات أوراق مفلطحة طويلة.
وتساعد الأوراق على تمييز الأشجار عن بعضها البعض، فثمة الأشجار دائمة الخضرة مثل أشجار البلوط والزيتون والصنوبر الحلبي، والأشجار التي تفقد أوراقها في فصل الشتاء مثل الدلب التي تغرس في أطراف الطرقات للزينة والتظليل.
وللشجرة وظائف متعددة، فهي تستقبل أوكار الطيور على فروعها، وتطعم بعض اللبونات مثل السناجب، وتحمي تحت لحائها أعدادا كبيرة من الحشرات ... ومن ثم فهي ضرورية للتوازن البيئي.
شرح الكلمات:
مفلطحة:دائمة الخضرة: لونها أخضر طيلة السنة
التظليل:إلقاء الظل وظائف:جمع وظيفة وهي الخدمة والعمل الذي يؤديه عنصر ما
أوكار: جمع وكر وهو العش لحائها: اللحاء وهو قشرة الشجرة
للتوازن البيئي:التوزيع المناسب لعناصر البيئة
فهم النص:
1/ ما الذي يميز أنواع الأشجار عن بعضها البعض؟
2/ ما هي أسماء الأشجار التي وردت في النص؟ وهل تعرف أسماء أخرى؟
3/ ذكر النص بعض وظائف الشجرة . ما هي هذه الوظائف؟ وهل تعرف وظائفا أخرى للشجرة ؟
4/ اشرح لماذا تعد الشجرة ضرورية للتوازن البيئي؟
أعبر:
للشجرة فوائد عديدة، تحث مع زميلك عن هذه الفوائد مقارنة مع ما جاء في النص،
الـــمــد وأنــواعــه
فــي أول الــكـلـمـة
سبب المد :
إذا كانت الهمزة مفتوحة وبعدها همزة ساكنة في أول الكلمة فأنهما
تقلبان مد هكذا ( آ )
المثال :
أَأْمن ـ آمن
أَأْخذ ـ آخذ
-------------------
سبب المد :
إذا كانت الهمزة مضمومة وبعدها همزة ساكنة تبدل الساكنة واوًا
المثال :
أُأْتي ـ أوتي
------------------
سبب المد :
إذا كانت الهمزة مكسورة وبعدها همزة ساكنة تبدل الساكنة ياء
المثال :
إِأْمان ـ إيمان
_____________________
فــي وســط الــكـلـمـة
ســـبــب الــمــد :
إذا فتحت الهمزة وأشبعت
كأَابة ـ كآبة
مرأَاة ـ مرآة
---------------------
ســـبــب الــمــد
إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها
ألـف المــثــنـى == >> مبدأان ـ مبدآن
ســـبــب الــمــد
إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها
جمع المؤنث السالم == >> مكافأات ـ مكافآت
ســـبــب الــمــد
إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها
جـــمـع التكـســير == >> مأادب ـ مآدب
دراسة نص لشهر جانفي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذا ملف فيه بعض الأطباق و مقادير كل طبق وطريقة تحضيره والمكان الذي يشتهر به وهو مساعدة لاخواني المعلمين حتى لا يتحرجوا من أسئلة بعض التلاميذ حول بعض الأطباق التي وضعتها وزارتنا دونما شرح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
درس جديد كما في التدرج السنوي 2009-2010 في نشاط اللغة العربية س 05 في مادة الإملاء بعنوان : حذف الواو من الأفعال المجزومة ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الدرس : رامي بطل السباحة والغطس .
النشاط : أثري لغتي 01 ص 111
هذا النشاط لا يوجد له حل لا في الكتاب ولا في دليل المعلم وتيسيرا عليكم وضعت لكم هذا الجدول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]